الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

محمد أبو تريكة

أبو تريكة| بعد رفعه من قوائم الإرهاب محطات مضيفة في حياته

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

قبلت محكمة النقض الطلب المقدم من محمد أبو تريكة نجم فريق الأهلي ومنتخب مصر السابق صباح اليوم السبت، وهو ما أسعد كثيرين من عشاق النجم المحبوب بإلغاء قرار إدراجه على قوائم الإرهاب ومنعه من السفر إلى مصر.

قضية أبو تريكة

قال المحامي خالد علي  في تصريحات خاصة: إن النجم أبو تريكة نجم فريق الأهلي السابق ومنتخب مصر أيضًا بات من حقه العودة إلى مصر في أي وقت ممكن بعد رفع اسمه من قوائم الإرهاب من قبل القضاء اليوم السبت بشكل رسمي.

رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب

أوضح المحامي أنه تم رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض يقضي بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب، وهي القضية المعروفة باسم لاعب الكرة محمد أبو تريكة، والتي تضم ما يزيد على 1500 متهم، وتم إدراجهم منذ 2017.

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

وتابع قائلا: كنا نظن أن الملف سينتهى عند هذا الحد لكن فوجئنا بالنيابة في أبريل 2018 تقدم طلب مد المدة لخمس سنوات جديدة بموجب الطلب 5 لسنة 2018 وقضت محكمة الجنايات بإدراجهم، فقمنا بالطعن أمام محكمة الجنايات بموجب الطعن 12 لسنة 2023 واستمعت محكمة الجنايات لمرافعتنا اليوم، وقررت قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها مع دائرة أخرى.

قبول طعن أبو تريكة

قبلت محكمة النقض طعن 121 متهمًا على إدراجهم على قوائم الإرهاب، أبرزهم لاعب الكرة محمد أبو تريكة، وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية وإعادة المحاكمة لمن طعن ومن لم يطعن والبالغ عددهم 1500 أمام دائرة الجنايات.

وفي المقابل، نفى مصدر قضائي صحة إلغاء إدراج لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة وقيادات الجماعة الإرهابية من على قوائم الكيانات الإرهابية، وأن حكم محكمة النقض نص على عودة القضية للنظر أمام محكمة الجنايات.

حكم محكم النقض الجديد

يلغي حكم محكمة النقض الجديد قرار محكمة الجنايات السابق وما ترتب عليها من المنع من السفر والوضع على قوائم الترقب والوصول والتحفظ على الأموال، بحسب قول المحامي خالد.

من هم على قوائم الإرهاب مع أبوتريكة؟

يوجد معه 1526 اسمًا، من بينهم أبو تريكة، وأبرزهم (رئيس حزب الوسط) أبو العلا ماضي، وعصام سلطان، والداعية الراحل يوسف القرضاوي وأولاده، ومنهم عبدالرحمن يوسف وعلا القرضاوي، والصحفي هشام جعفر، والصحفي عادل صبري، وآخرين".

أبو تريكة يخسر الطعن إدراجه على قائمة الإرهاب

خسر نجم المنتخب المصري السابق، أبو تريكة، معركته القضائية، من أجل شطب اسمه من قوائم الإرهاب في مصر عام 2021، وأيدت محكمة الاستئناف الحكم ببقاء اسم أسطورة كرة القدم المصرية، ولاعب النادي الأهلي السابق، على قوائم الإرهاب، حتى عام 2023.

ما هي تهمة النجم أبو تريكة؟

اتهمت السلطات أبو تريكة بإقامة علاقات مع الجماعة، وصادرت بعض ممتلكاته، مثلما فعلت مع قياديين ومنتسبين للإخوان، وأدرجت اسمه على "قوائم الإرهاب"، وانتقل أبو تريكة بعدها إلى قطر، ليصبح واحدا من أبرز المعلقين على مباريات كرة القدم، عبر شبكات "بي إن سبورت" الرياضية.

اقرأ المزيد

رفع أسماء أبوتريكة وآخرين من قوائم الإرهاب والمنع من السفر