الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| حقيقة قبول طلاب السودان بكليات القمة بمجموع 70%

كشكول

قال الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لم يصدر قرار بقبول الطلاب السودانيين بالجامعات المصرية حتى الآن، مشيرًا إلى أن قواعد قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية تتم إعلانها على منصة ادرس في مصر التابعة للإدارة المركزية لشؤون الوافدين بوزارة التعليم العالي.

وأضاف عبدالغفار، في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن قبول الطلاب الوافدين من السودان بمجموع 70% لكليات القطاع الطبي الآن لم يتم مناقشته من قبل وزارة التعليم العالي، مؤكدًا أن ما ينشر على المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي للحد الأدنى بالقبول بكليات القمة بالجامعات المصرية هو للعام الجامعي 2023/2024.

التقديم للدراسة في الجامعات الأهلية للطلاب الوافدين للعام الجامعي 2023/2024

وقد أعلنت الإدارة المركزية لشؤون الوافدين بوزارة التعليم العالي المصرية عن فتح باب التقديم للدراسة في الجامعات الأهلية للطلاب الوافدين للعام الجامعي 2023/2024 ضمن مبادرة ادرس في مصر التي أطلقتها وزارة التعليم العالي المصرية، وذلك على النحو التالي:

في الفترة من 23/6/2023 حتى 15/9/2023 (المرحلة الأولى)

في الفترة من 1/12/2023 حتى 31/12/2023( المرحلة الثانية)  للطلاب الراغبين للالتحاق للدراسة ببرامج الساعات المعتمدة والبرامج الخاصة على أن يكون الحد الأدنى للقبول كما يلي:

كلية الطب البشري والأسنان والعلاج الطبيعي 58%.

باقي الكليات بالجامعة يكون الحد الأدنى للقبول 55%.

إجراءات التقدم:     

يتقدم الطالب من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة (أدرس في مصر)

يقوم الطالب بتحميل صور المستندات المطلوبة على الموقع الإلكتروني.

يختار الطالب الكليات التي يرغب في الالتحاق بها (10) رغبات.

يقوم الطالب بسداد الرسوم الخاصة بالخدمات (تنسيق - حداثة مؤهل - اشتراك نادي - رسم القيد الجامعي) بحد اقصي 14 يوم من تاريخ ترشيحة المبدئي وفي حالة عدم سداد الرسوم يتم أعادة التنسيق الكترونيا بتاريخ 15/9/2023.

بعد صدور الترشيح المبدئي يقوم الطالب بتسليم أصل الملف للجامعة (أو من يبوب عنه قانونيا أو سفارة الطلب) بحد أقصى يوم 30/9/2023 دون قيام الجامعة بتحصيل أي رسوم إضافية.

في حالة ثبوت عدم صحة بيانات الملف الأصلي للطالب يتم إلغاء الترشيح مع عدم أحقية الطالب في استرداد أي مبلغ قام بسداده.

شروط التقديم:

أن يكون الطالب المتقدم غير مصري الجنسية.

أن يتقدم الطالب من خلال الموقع الخاص بمنصة ادرس في مصر من هنــــــا

أن يكون الطالب المتقدم حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

استيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة للتقدم.

الأوراق المطلوبة للتقدم:

1- صورة الشهادة الدراسية

2- صورة جواز السفر ساري أو بطاقة لاجيء سارية.

3- صورة شخصية للطالب.

4- صورة اختبار القدرات أن وجد.

المستندات المطلوبة:

أصل شهادة المؤهل الثانوي مصدقة من (وزارة الخارجية للدولة مصدرة الشهادة ومن السفارة/الملحقية الثقافية المصرية بالدولة المتواجد بها الطالب.

صورة جواز السفر أو بطاقة لاجيء

صورة شهادة الميلاد      

عدد (7) صورة شخصية

نتيجة اختبار القدرات (بالنسبة للكليات التي تتطلب هذا الاختبار).

صورة إيصال السداد وذلك في حالة الإيداع البنكي، إيصالات سداد مقابل خدمات (خدمة التقدم علي الموقع الألكتروني 170 دولار أمريكي – خدمة التنسيق 170 دولار أمريكي – خدمة حداثة مؤهل  ان وجد 300 دولار أمريكي / للعام – خدمة اشتراك نادي الطلاب الوافدين 150 دولار أمريكي عن كل عام دراسي – تعديل الترشيح 150 دولار – تأجيل القيد 150 دولار امريكي – أعادة الترشيح 150 دولار أمريكي – إعادة القيد 150 دولار – نقل القيد 150 دولار رسوم القيد لأول مره 1500 دولار امريكي).