الجمعة 21 يونيو 2024 الموافق 15 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بمشاركة خبراء دوليين ..

مؤتمر إعلام القاهرة يناقش تبادل الخبرات في مواجهة تحديات تغير المناخ

كشكول

 

تمثل قضية تغير المناخ إحدى القضايا الهامة والمستعصية التي تواجه العالم في الوقت الحالي، وفي إطار التصدي لهذا التحدي العالمي، اجتمع مجموعة من الخبراء والأكاديميين في مائدة مستديرة لمناقشة تأثيرات التغير المناخي وسبل مواجهته.

وضمت المائدة المستديرة عددًا من الشخصيات البارزة في مجالات البحث والتعليم، حيث قام الدكتور جود وليام جينيلو، نائب المستشار بجامعة الآداب الحرة في بنغلاديش، بتقديم ورقة بحث بعنوان "صياغة معايير الأداء للمؤسسات التعليمية العالية"، وقد ألقى الضوء على أهمية تحديد معايير الأداء لضمان جودة التعليم ومتابعة الأداء في المؤسسات التعليمية.

كما قدم الدكتور سليمان أوشو من الولايات المتحدة الأمريكية ورقة عمل حول "وسائل الإعلام الليلية تنقذ العالم من الحرائق"، حيث استعرض الأدوار الفعّالة لوسائل الإعلام في التصدي لكوارث الحرائق وإدارة الطوارئ.

من جانبه، قدم الدكتور تنداي تشاري، أستاذ مساعد بجامعة فندا في جنوب أفريقيا، ورقة بحثية حول "إعادة التفكير في الاتصال حول تغير المناخ في أفريقيا". حيث ناقش التحديات التي تواجه جهود التوعية بتغير المناخ في القارة الأفريقية.

كما استعرضت الدكتورة يتوندي أيوبولو من نيجيريا دور الدراما كوسيلة لتوعية الاتصال البيئي، في حين قدم الدكتور ألبرتو إ. لوبيز كاريون من إسبانيا ورقة عمل حول "قضايا التنمية المستدامة في الصحافة الأوروبية".

وأشارت الدكتورة فاطمة الزهراء، الأستاذة في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، خلال نهاية الجلسة، إلى سؤالين محوريين يتعلقان بأهمية دور المؤسسات التعليمية العالية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك دور وسائل الإعلام في مواجهة الكوارث، بما في ذلك وسائل الإعلام الليلية.

وقدّمت الدكتورة بسنت مراد، خبيرة في مجال الإعلام، تلخيصًا شاملًا للنقاش الذي دار في هذه الجلسة، حيث لاحظت أهمية هذه القضايا ودورها الحيوي في البناء المجتمعي والتنمية المستدامة.

هذا وقد أسهمت المناقشات النقدية والإثراء التي تمت في المائدة المستديرة في تسليط الضوء على أهمية التواصل الفعّال حول قضايا تغير المناخ، ودور وسائل الإعلام والتعليم في تعزيز الوعي وتحفيز التحرك نحو حلول مستدامة.

جاء ذلك في إطار المائدة المستديرة دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي انعقدت ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر كلية الإعلام جامعة القاهرة العلمي الدولي التاسع والعشرين تحت عنوان "الإعلام والتحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء التغيرات البيئية والمناخية"، والذي يناقش عددا من القضايا المرتبطة بالبيئة والمناخ ودور وسائل الإعلام في التوعية والتسويق التحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء خطط التنمية المستدامة، وذلك من خلال العديد من الدراسات العلمية والحلقات النقاشية التي تبحث في توعية الجمهور بالتغيرات المناخية ومخاطرها.. والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.. وإشكاليات القائمين بالاتصال.

الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي الـ٢٩ لكلية الإعلام جامعة القاهرة يُقام يومي ٨ و٩ مايو 2024، بمقر الكلية، بعنوان "الإعلام والتحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء التغيرات البيئية والمناخية"، وذلك برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتورة ثريا البدوي، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتورة وسام نصر، وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث وأمين عام المؤتمر، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء والممارسين للمجال الإعلامي، وبرعاية وزارة التضامن الاجتماعي، وبنك ناصر الاجتماعي، و"الرابطة الدولية لأبحاث الإعلام والاتصال"