الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

هيئة الدواء تكشف تفاصيل جدول التطعيمات الأساسية للأطفال حتى عمر 18 شهرا

كشكول

كشفت هيئة الدواء المصرية عن تفاصيل جدول التطعيمات الأساسية في مصر ونصحت بالمتابعة مع أقرب وحدة صحية لمواعيد حصول الأطفال على جرعات التطعيم الأساسية خلال الثمانية عشر شهرًا الأولى من العمر.​


يذكر أن وزارة الصحة توفر تطعيم شلل الأطفال فمويا من خلال تطعيم سابين، حتى أوصت منظمة الصحة العالمية عام 2016 بإضافة جرعة التطعيم بالحقن (سولك)، وتعطى للمواليد عند الشهر الرابع من الميلاد طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وتم تطبيقه في مصر منذ يوليو 2018 وحاليا تم التوسع في عدد الجرعات.

وكانت  وزارة الصحة أكدت أن تطعيم سولك عبارة عن لقاح يؤخذ في العضل  للتحصين ضد مرض شلل الأطفال، يوفر حماية ضد 3 أنواع من فيروس شلل الأطفال.

ووفقا للتطعيمات الجديدة يحصل المولود في عمر شهرين علي تطعيم فموي لشلل الأطفال سابين وحقن التطعيم الخماسي في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية في الفخذ الأيمن، وكذلك تطعيم شلل الأطفال سولك في العضلة الامامية من الفخذ الأيسر، وفى عمر 4 شهور يحصل على 3 تطعيمات شلل الأطفال الفموي والتطعيم الخماسي وتطعيم شلل الأطفال سولك.
وفي عمر 6 شهور يحصل على 3 تطعيمات بدلا من 3 وهى سابين شلل الأطفال الفموي نقطتان والتطعيم الخماسي وشلل الأطفال بالحقن سولك.

جدول التطعيمات الأساسية للأطفال حتى عمر 18 شهرا
 

 جدول التطعيمات الأساسية للأطفال حتى عمر 18 شهرا