الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

“متغلطش غلطتي”.. مبادرة لتقديم نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة

كشكول

في ظل العد التنازلي لامتحانات الثانوية العامة، أطلقت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، مبادرة توعوية تحت عنوان «متغلطش غلطتي»، تهدف إلى تقديم سلسلة من النصائح العملية لأولياء الأمور لدعم أبنائهم، وتهيئة أسر وطلاب ثانوية عامة 2025 للتعامل مع تحديات المرحلة الحاسمة.

تضمنت المبادرة توجيهات متعددة، منها ضرورة الحد من استخدام الهواتف الذكية والإنترنت لتجنب تشتيت الطلاب، وأهمية اختيار أماكن قريبة للدروس الخصوصية لتوفير الوقت، والتركيز على الفهم بدلًا من الحفظ، مشددة على أهمية تنظيم الوقت والاستفادة من المنصات التعليمية المجانية التي توفرها وزارة التربية والتعليم.

أولياء الأمور يتفاعلون مع «متغلطش غلطتي»

وفي تعليقاتهم على المبادرة عبر الصفحة الرسمية لـ«ائتلاف أولياء أمور مصر» على فيسبوك، أكد أولياء الأمور قيمة هذه النصائح، مشيرين إلى أهمية الدعم المعنوي وتوفير بيئة ملائمة للمذاكرة تشمل التغذية الصحية والتهوية الجيدة.

وقالت ولي أمر: «التليفون والنت بيهدر الوقت ومن جد وجد ومن زرع حصد خلوا بالكم من أولادكم كثير.. الاولاد لا يعرفوا مصلحتهم».

ودونت أخرى: «الدروس الخصوصية لازم لا تكون في أماكن بعيدة حتي لا يضيع وقتهم وممكن الاعتماد علي دروس الأون لاين والمذاكرة تكون أولًا بأول».

وعلقت ولي أمر: «طلاب علمي لازم يتأسسوا دة هيفرق معهم في ثانوية عامة»، وتابعت أخرى: «اهتموا بكل صغيرة وكبيرة في المنهج والنظام في المذاكرة ولازم قبل الامتحانات تلم المنهج مع نفسك بعيدا عن مراجعات المدرسين وخلي مصدر الشرح مصدر واحد لكن الحل حل كثير في كل الكتب واهتم بالفهم وليس الحفظ واعرف ان عليك السعي وعلي الله النتيجة».

وحذرت ولي أمر في تعليقها، الطلاب من تراكم المواد، قائلة: «اكتب كل تفصيله واعمل كشكول ملاحظات لكل مادة وذاكر أول بأول بلاش تراكم اي مذاكرة عليك». 

الحزاوي تنصح طلاب ثانوية عامة 2025

قدمت الحزاوي نصائحها أيضا للدفعة الجديدة لطلاب الثانوية العامة قائلة: «بما إن الدروس الخصوصية الواقع المر ولا غني عنه خصوصا في الثانوية العامة فعند اختيار معلم الدرس اختار بناء عن ترشيحات من تثق فيه سواء الأقارب أو الاصدقاء وغيرهم».

وتابعت: «ولا يكون اعتمادك علي شهرة المعلم في اختيارك لان هناك بعض المعلمين يلجأون للدعاية خصوصا علي السوشيال ميديا».

واستكملت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: «اهتم بتنظيم الوقت ولا تؤجل عمل اليوم الي الغد، وحاول عند اعداد جدول الدروس الخصوصية ان يكون ميعاد الدرس مناسب ولا يؤدي إلي مضيعة اليوم فمفتاح النجاح في الثانوية العامة هو حسن إدارة الوقت».


وأشارت، إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تتيح عددا كبيرا من المنصات التعليمية وكذلك قنوات تعليمية يمكن للطالب الاعتماد عليها فهي مجانية وكذلك أعدها معلمين أكفاء يعملون تحت مظلة وزارة التربية والتعليم ولديهم معرفة كاملة بالنظام الجديد، معقبة: «للأسف هناك بعض المعلمين في السناتر غير مؤهلين ولا متخصصين والاعتماد عليهم خطأ كبير».

واستطردت داليا الحزاوي: «البعد عن جميع انواع المشتتات كالإنترنت والتليفزيون وغيرهم ولكن من حق الطالب الترويح عن نفسه فعند إعداد جدول المذاكرة ضرورة ان يكون هناك بند للراحة».

نصائح مهمة لأولياء الأمور

كما وجهت الحزاوي نصائح لأولياء الأمور، مطالبة إياهم بأن يهيئوا لأبنائهم جوا مناسب للمذاكرة، من خلال توفر مكان هادئ للمذاكرة وإضاءة وتهوية مناسبتين، وتقديم التغذية الصحية والمتوازنة وألا ينسوا الدعم المعنوي.

واختتمت داليا الحزاوي: «الثانوية العامة ماراثون يحتاج جهد واجتهاد ومثابرة ونفس طويل وهذا يكون من خلال الدعم والتشجيع وبث التفاؤل والأمل».