الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الأقصر تشارك في حوار الحضارات المصري الصيني

كشكول

شاركت جامعة الأقصر في اللقاء الحواري بوفد من كلية الألسن شارك فيه الدكتور محمد نصر الجبالي عميد كلية الألسن، والدكتور محمود النوبي أحمد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية الأسبق، والدكتورة لي شوتشينغ مديرة فصل كونفوشيوس، جامعة الأقصر وعدد من طلاب قسم اللغة الصينية بكلية الألسن، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر.

وشارك في الندوة وفد صيني رفيع المستوى يضم رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي، وممثلي السفارة الصينية بالقاهرة بالإضافة إلى عدد من الباحثين والخبراء المصريين والصينيين.

وفي كلمته التي ألقاها عنه الدكتور محمود النوبي أحمد عميد كلية الألسن الأسبق أعرب الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر عن سعادته لمشاركة الجامعة في هذه الحوارات البناءة.

وأكد حسين، أن الحضارتان المصرية والصينية تعدا من أقدم وأثرى الحضارات في العالم، وقد تلاقت الحضارتان على مرّ العصور ثقافيًا وتجاريًا منذ طريق الحرير القديم بل وقبله.

وفي جامعة الأقصر يُعد قسم اللغة الصينية وفصل كونفوشيوس المُفعَّل بكلية الألسن رِباطًا خاصًا بين الثقافتين المصرية والصينية داخل الجامعة فقد بدأ فصل كونفوشيوس بكلية الألسن نِتَاج بروتوكول تعاون بين جامعة الأقصر وجامعة العاصمة بالصين، وقد صار قسم اللغة الصينية وفصل كونفوشيوس بجامعة الأقصر صرحًا علميًا مميزًا في صعيد مصر، ليس في تعليم اللغة الصينية وحدها، بل وفي التعريف بالثقافة والحضارة الصينية أيضًا.