الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كيف ينظم الطلاب أوقات استذكارهم أثناء فترات انقطاع الكهرباء؟.. تربوي يجيب

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أن الكثير من الطلاب يعانوا من انقطاع الكهرباء بشكل يومى أثناء الاستذكار مما قد يؤثر سلبيا  على قدراتهم على المذاكرة والمراجعة، الأمر الذي يتطلب من الطالب محاولة التعامل مع تلك الإشكالية من خلال عدة إجراءات تشمل الآتي:

  1. تحديد الطالب الفترة التى تنقطع فيها الكهرباء في منزله يوميا مثلا من الساعة ١٢ إلى ٢وقيامه بضبط وإدارة وقته في ضوء تلك الفترة.
  2. استيقاظ الطالب مبكرا من النوم قبل انقطاع الكهرباء بأربع ساعات على الأقل لبدء المذاكرة.
  3. يمكن للطالب الاتفاق مع زميل له بالمذاكرة عنده خلال فترة انقطاع الكهرباء ما دامت لا تنقطع عنده في نفس الوقت، على أن يأتى زميله للمذاكرة عند الطالب  في وقت انقطاع الكهرباء عنده.
  4. في حالة اعتماد الطالب على الانترنت لا بد أن يقوم بتحميل كل ما يحتاج إليه من مواد وطباعته في ورق حتى يستطيع استذكار دروسه في فترة الانقطاع
  5. استغلال الطالب الأماكن المضيئة في بيته أثناء فترات انقطاع الكهرباء مثل السطح أو البلكونه أو غرفة يدخلها الشمس.
  6. تقليل الطالب من تضييع الوقت في فترات ما قبل وما بعد انقطاع الكهرباء
  7. يمكن للطالب استخدام ما قام بتحميله من مواد على جهاز الموبايل أو التاب أو اللاب أثناء فترات انقطاع الكهرباء، فضلا عما قام بطباعته.
  8. محاولة ضبط الطالب مواعيد دروسه الخارجية مع فترة انقطاع الكهرباء قدر الإمكان أو على الأقل قيامه ببعض الأمور الخارجية المطلوبة منه أثناء تلك الفترة
  9. استغلال الطالب فترة الانقطاع في النوم في حالة الفشل التام في استغلالها في التحصيل لاستعادة نشاطه وتركيزه في ضوء استيقاظه  مبكرا.