الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

امتحانات صفوف النقل والإعدادية.. التعليم: الأسئلة خالية من الأخطاء

امتحانات صفوف النقل
امتحانات صفوف النقل والإعدادية

بدأت المديريات التعليمية في الاستعداد لـ امتحانات صفوف النقل والإعدادية 2024، التي تنطلق يوم 8 مايو المقبل وفق الخريطية الزمنية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم.

امتحانات صفوف النقل والإعدادية

ينشر موقع «كشكول» في التقرير التالي ضوابط امتحانات صفوف النقل والإعدادية 2024، وشكل الأسئلة، وذلك ضمن الخدمات التي يقدمها الموقع للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وجميع المهتمين بالمنظومة التعليمية في مصر.

وزارة التعليم : أسئلة الامتحان خالية من الأخطاء اللغوية

وشددت الوزارة، على ضرورة أن  تكون أسئلة امتحانات صفوف النقل والإعدادية خالية من الأخطاء اللغوية وأخطاء الطباعة، مؤكدة على ضرورة  أن تكون الأسئلة واضحة من حيث الصياغة ولا تحمل أي ألغاز، مع الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية في جميع المواد التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

تحذير وزارة التربية والتعليم

حذرت وزارة التربية والتعليم من أن أي مشكلات في الصياغة امتحانات صفوف النقل والإعدادية سوف تتحملها اللجنة الفنية المسئولة عن وضع الأسئلة، لافته إلى ضرورة أن يتم توزيع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها، وأن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب، وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب، وأن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.

وأوضحت الوزارة أن اللجنة الفنية  مسئولة مسئولية كاملة عن سرية الأسئلة وتأمينها مع رؤساء مراكز توزيع الأسئلة حتى وصولها إلى الطلاب في لجان الامتحانات.

امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

أكدت وزارة التربية والتعليم، على أن امتحانات الشهادة الإعدادية من المنهج، مع مراعاة توزيع جزئيات الاختبار على الدروس المرتبطة بالمنهج، مشيرة إلى أن اختبار الترم الثانى في جميع المواد " الدراسات الاجتماعية والعلوم واللغة العربية واللغة الأجنبية والحساب يحتسب للطالب من 140 درجة كمجموع نهائي ويتم دمج مجموع الطالب في الفصلين الدراسيين ليحسب المجموع النهائي لكل تلميذ في العام الدراسى الجارى من 280 درجة.

وأعلنت الوزارة أنه سيتم استخدام الباركود على ورقة الأسئلة لكشف هوية أي طالب يقوم بتصوير الأسئلة ونشرها على صفحات الغش، مشيرة إلى أن الباركود عبارة عن رقم يتم تدوينه على كراسة الأسئلة يكشف حقيقة الطالب الذى يقوم بتصوير جزئيات الأسئلة.

اقرأ المزيد:

أسئلة امتحانات صفوف النقل والإعدادية.. تفاصيل الاستعداد لامتحان نهاية العام

عقوبة اصطحاب الهاتف المحمول بلجان امتحانات صفوف النقل والإعدادية