الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

موعد انطلاق امتحانات نهاية العام.. تاريخ انتهاء الدراسة بالجامعات

امتحانات نهاية العام
امتحانات نهاية العام

 امتحانات نهاية العام.. تزايدت عمليات البحث في الساعات الماضية، بين الكتل الطلابية داخل الجامعات المصرية، لمعرفة موعد امتحانات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2024، والجداول الكاملة بالكليات.

كان المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد حدد الخريطة الكاملة لامتحانات الترم الثاني من العام الدراسي الحالي.


موعد امتحانات نهاية العام

انطلق الفصل الدراسى الثاني في الجامعات والمعاهد السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهى الخميس 30 مايو 2024، وتجُرى امتحانات نهاية العام خلال شهر يونيو 2024.

وحسب المجلس الأعلى للجامعات، تجرى امتحانات نهاية العام في الكليات، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، وذلك وفقا لما حددته الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2023/2024، ويختلف جدول امتحانات الترم الأول من جامعة لاخرى وباختلاف الكليات أيضًا حيث تضع كل كلية جدولها بما يتوافق مع وضعها.

ووجه وزير التعليم العالي شدد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الأخير، بحضور رؤساء الجامعات الحكومية، بضرورة الالتزام بجدول الامتحانات وإعلان الجداول مبكرًا للطلاب عبر مواقع الكليات، كذلك الالتزام بالإجراءات والضوابط التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

الامتحانات الإلكترونية في الجامعات

وفيما يخص الامتحانات الإلكترونية، فأعنلت جامعة حلوان، أنه تم إعداد وتجهيز معامل الاختبارات الإلكترونية للقطاع الصحى والكليات المدرجة حديثًا التى بها امتحانات إلكترونية وذلك بالتنسيق مع الإدارات المختصة بتوفير القاعات المخصصة لها.

امتحانات نهاية العام

وفي جامعة القاهرة، فأكدت تستعد لإنهاء كافة الترتيبات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ويؤديها نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها.
وجه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بضرورة الالتزام بتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وفق المقاييس الدولية والتي تحدد شكل ومضمون ورقة الأسئلة، حيث تتضمن عدة مواصفات فنية أهمها، شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب.
ووجه رئيس جامعة القاهرة، بأن يراعى في وضع الأسئلة، التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتمل تفسيرات مختلفة، وأن يناسب الزمن المُخصص للامتحان عدد الأسئلة، وأن تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة موضوعية، مع الالتزام بنظام البابل شيت في الامتحانات التي تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذي يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة، فضلًا عن الأسئلة التعليلية.