الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. مواصفات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوي العام الترم الثاني

كشكول

تزداد معدلات بحث عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور عن مواصفات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوي العام الترم الثاني للعام الدراسي الحالي 2023\2024، خاصة بعد أن أعلن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عن إتاحتها، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن موعد امتحانات نهاية العام الدراسي المقرر أن تبدأ من يوم 8 مايو المقبل 2024.

وخلال السطور التالية نستعرض أهم تفاصيل مواصفات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوي العام الترم الثاني، للعام الدراسي الجاري 2023\2024.

مواصفات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوي العام الترم الثاني
وجاءت مواصفات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوي العام الترم الثاني للعام الدراسي الحالي 2023\2024، وفق المعلن من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، على النحو التالي:

1- يجب أن يتم توزيع الأسئلة ضمن مواصفات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوي العام الترم الثاني، على نواتج التعلم لمادة وفق الوزن النسبي لها.

2- يجب أن يتم التوازن في الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.

3- يجب ألا تتضمن الورقة الامتحانية المعلومات والأنشطة الإثرائية وكل ما يندرج تحت الفصل الدراسي لغير الثانوية العامة (تاريخ الامتحان والخط)، وكل ما يندرج تحت عنوان مزيد من المعرفة.


4- يجب أن تتضمن مواصفات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوي العام الترم الثاني، الأسئلة بمستويات الصعوبة المختلفة للتمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب.

5- يجب أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

6- يتم تخصيص درجة الاختبار في الصف الأول الثانوي 20 درجة: 16 درجة اختبار الفصل الدراسي + 2 درجة اختبار الشهر + 2 درجة المواظبة والسلوك.

7- يتم تخصيص درجة الاختبار في الصف الأول الثانوي 30 درجة: 24 درجة اختبار الفصل الدراسي +3 درجات اختبار الشهر + 3 درجات المواظبة والسلوك.

8- يجب أن تتضمن الأسئلة الموضوعية تشمل: «الاختيار من متعدد بنسبة 85% تقريبًا من درجة الاختبار بما يعادل 14 درجة للصف الأول الثانوي، 20 درجة للصف الثاني الثانوي».

9- تكون الأسئلة المقالية من نوع المقال القصير وتشمل: «الشرح- الوصف- التفسير- اذكر السبب- ماذا يحدث لو- التوضيح- ما وظيفة- المقارنة- التصنيف»، بنسبة 15% من درجة الاختبار بما يعادل 2 درجة للصف الأول الثانوي، 4 درجات الصف الثاني الثانوي.