الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

اقتصادية قناة السويس ضمن الـ50 الأفضل لنموذج التنمية المستدامة

اقتصادية قناة السويس
اقتصادية قناة السويس ضمن الـ50 الأفضل لنموذج التنمية

حصلت المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس على شهادة شراكة نموذج أهداف التنمية المستدامة للمناطق الاقتصادية ""SDG Model Zone Partner من التحالف العالمي للمناطق الاقتصادية الخاصةGlobal Alliance of Special Economic Zones (GASEZ)، خلال مؤتمر عالمي بدولة الإمارات. 


وجاء حصول المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس على هذه الشهادة ضمن قائمة لـ50 منطقة اقتصادية على مستوى العالم تم اختيارها من 7000 منطقة اقتصادية خاصة يمثلها تحالف "GASEZ"، وتم اختيار المرشحين للمناطق النموذجية لأهداف التنمية المستدامة من خلال تقرير الاستثمار العالمي لعام 2019 الصادر عن الأونكتاد وفقًا لعدد من المعايير من أهمها الالتزام بالتنمية المستدامة، وتشجيع الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة، ومدى مستويات المعايير الاجتماعية والبيئية والإدارية والامتثال لها.


ويأتي هذا الاستحقاق اعترافًا بالجهود الرائدة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في هذا المجال، وبداية لمزيد التعاون في الفترة المقبلة والوصول لأفضل الممارسات التي تتبعها المناطق الاقتصادية والتي يمكن أن تكون قابلة للتطبيق من قبل الآخرين.


وفي هذا السياق، عبر وليد جمال الدين عن سعادته بتمثيل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمصر ضمن هذا التحالف، فضلًا عن حصول المنطقة الاقتصادية على تقدير وإشادة دولية نظرًا لأنها قائمة على النظم الصديقة للبيئة منذ إنشائها، هذا بالإضافة إلى ما حققته في مجال إنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن به وحرصها على تسريع وتيرة خفض الانبعاثات في المجال الصناعي والبحري وتعزيز التعاون مع مختلف الشركاء الدوليين في هذا المجال.

اقتصادية قناة السويس ضمن الـ50 الأفضل لنموذج التنمية المستدامة


وأكد أن المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس تسعى الآن لتشجيع المستثمرين على تصنيع المنتجات الخضراء التي تعتمد على الوقود الأخضر بمختلف أشكاله. 
يشار إلى أن التحالف العالمي للمناطق الاقتصادية الخاصة “GASEZ” تم إطلاقه من خلال تعاون مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “UNCTAD” مع سبع جمعيات عالمية وإقليمية ووطنية تمثل أكثر من 7000 منطقة اقتصادية خاصة، بهدف تحديث المناطق الاقتصادية الخاصة في جميع أنحاء العالم وتعظيم مساهمتها في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وقد كانت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الممثل الوحيد لمصر ضمن قائمة ترشيحات 2023-2024 للمناطق النموذجية لأهداف التنمية المستدامة.