الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

دعاء ليلة القدر 2024.. أدعية أوصى بها الرسول في العشر الأواخر من رمضان

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر 2024.. من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمين خلال رمضان، وكذا البحث عن أفضل صيغة للدعاء المستجاب في يوم ليلة القدر التي وصفها القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر، لأنها تُفتح فيها أبواب السماء وتنزل رحمة الله على عبيده ويُستجاب فيها الدعاء، فهي لها شأن عظيم وكبير كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقال تعالى «ليلة القدر خير من ألف شهر»، وروت السيدة عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه».

 

ونرصد في التقرير التالي أدعية ليلة القدر المكتوبة والتي وردت عن النبي:

الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم، من علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكل بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مودع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنى عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من الغزي، وهدى من الضلالة، وبصر من العماية، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا، الحمد لله رب العالمين.

اللهم إنا نسألك في أولى الليالي العشر المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.

دعاء ليلة القدر

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، وافتح لي فيها باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

نسألك اللهم يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما يظلم عليه الليل، ويشرق عليه النهار، أن تعجّل علينا بفرجك، بجودك وكرمك، يا أرحم الراحمين، إنك على ما تشاء قدير.

دعاء ليلة القدر 2024. اللهم لا تصرفني إلا بذنب مغفور

اللهم إنا نسألك يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدًا أن تغمرنا بفيض من عين جودك تطيب به حياتنا ونسألك حنانًا من لدنك تطمئن به قلوبنا ونبتهل إليك أن تلقيَ علينا مودة منك تجعلنا بها من أحبابك يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا وافسح علينا ضيقها واجعلنا من أهل السَّعة في الدنيا والآخرة، اللهم يمِّن كتابنا، وبيِّض وجوهنا وثبِّت أقدامنا ويسِّر حسابنا وارزقنا جوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين.

اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

اللهم اغفر لنا في هذه الليلة المباركة من العشر المباركة كل الذنوب التي تحل النقم، واغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، واغفر لنا الذنوب التي تورث الندم، واغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، واغفر لنا الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لنا الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لنا الذنوب التي تكشف الغطاء.

أجمل دعاء ليلة القدر مكتوب قصير 1445 - موسوعة

اللهٰم ضاقت بنا المسالك وأحاطت بنا المهالك واشتدت بنا الأزمات واستحكمت حلقاتها، فاكشف اللهم غمّتنا وفرج كرّبتنا وأغث لهفتنا وأحفظنا من شتات الأمر ومس الضر وضيق الصدر وعذآب القبر وتقلب الدهر والعسر بعد اليسر والعقوق بعد البر وأغفر لنا ولوالدينا وامنُن علينا بدوآم العفو والعافية يارب

اللهٰم لا تجعل بيننا وبينك بابًا إلا وفتحته ولا حاجِزًا إلا كسرته ولآ ذنبًا إلا وغفرته، فلك الحمد على ما قضيت ولَك الشكر على ما أنعمت.

دعاء ليلة القدر 2024.. اللهم اجعل القرآن دوائي

اللهٰم امنحنا سترًا يحجب ما اقترفناه وعلمًا يزيل ما جهلناه ورزقًا يفوق ما تمنيناه، واحفظ علينا النعم وادفع عنا النقم وارزقنا سعة الرزق وحسن الخاتمة.

اللهم لآ تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، وثبت عليّ عقلي وديني، وبك ثبت لي يقيني، وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني، وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني.

اللهم استرني على وجه الأرض وارحمني في بطن الأرض وأغفر لي يوم العرض.

اللهٰم افتح لنا في هذه الليلة المباركة أبواب البركة والتيسير والنجاح واحفظنا من كل شر ومن كل سوء وبلاء ولا تحوجنا إلا إليك وفرج عن كل مهموم واشف كل مريض واغفر لنا ولوالدينا واسترنا بسترك الجميل وأرح أرواحنا يارب.

دعاء ليلة القدر 2024.. اللهم صلي على سيدنا محمد الحبيب

اللهٰم نسألك همًّا راحلًا ويومًا رائعًا وقلبًا مُطمئنًا ورزقًا كثيرًا وتيسيرًا لأمورنا.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم وهذه الليلة المباركة دعوة لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اللهم صلِ علي سيدنا محمد الحبيب إذا عُدِمَ الحبيب، والطبيب إذا عز الطبيب، راحة القلوب إذا اشتدت الكروب، سر الدواء وأصل الشفاء، وعناية السماء، ومصدر الرجاء، صلي الله عليه وعلى آله الأوفياء، وأصحابه الرحماء، صلاة محيطة بجميع الكمالات، عالية علي سائر الصلوات، تُطهرنا بها من غرور النفس وشواغل الحس، وسيئات الذنوب، وخائنة الأعين، وما تخفي الصدور، صلاة تغفر لنا بها جميع الزلات والهفوات، وتسترنا بها فى الحياة وترحمنا بها بعد الممات.

اقرأ أيضا:

علامات ليلة القدر وموعدها حسب الشرع