السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| الدكتور محمد مجاهد.. «العالم» وصاحب البصمة في التعليم الفني (بروفايل)

الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

الدكتور محمد مجاهد.. رحل نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني إلا أنه ترك إرثًا من الإنجازات والعطايا الذي منحها لقطاع التعليم الفني والمدارس الفنية.

 

وفاة الدكتور محمد مجاهد

ورحل الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني إثر تعرضه لأزمة صحية طارئة نقل بسببها إلى مستشفى دار الفؤاد، وجرى احتجازه في العناية المركزة في حالة حرجة إلى أن صعدت روحه للرفيق الأعلى، ليصلى على جثمانه صلاة الجنازة غدًا الأربعاء بمسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر.

نعي وزير التعليم للدكتور محمد مجاهد

وبكلمات حملت مشاعر الحزن، نعى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور محمد مجاهد مؤكدًا أنه كان رجلا وطنيا ونموذجا للتفاني والإخلاص في العمل، وحقق العديد من الإنجازات في تطوير قطاع التعليم الفني وتحسين صورته وتعزيز دوره في خدمة الصناعة وسوق العمل عبر تقوية الشراكات الدولية في تطوير التعليم الفني ونقل التجارب الناجحة إلي مصر.

والدكتور محمد مجاهد هو أستاذ التصميم الميكانيكي بكلية الهندسة جامعة القاهرة منذ عام 1990 وشغل العديد من المناصب بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وكان أمينا للجنة قطاع التعليم الهندسي منذ 2008 وحتى 2018 حتى أصبح نائبا لوزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني منذ عام 2018.

 

وأدى الدكتور محمد مجاهد أستاذ الهندسة بجامعة القاهرة اليمين الدستورية فى 14 يونيو 2018 كنائب لوزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى.

وكان للدكتور محمد مجاهد إنجازات عدة في مجال الهندسة والتعليم الفني، فنشر العديد من الأبحاث في المحافل الدولية، وقدم عشرات الاستشارات الهندسية لخدمة الصناعة المصرية كما ساهم في إنشاء عدد من المجمعات التكنولوجية المتكاملة التي تعمل بنظام 3 +2 +2 وتنتهى بمنح درجة البكالوريوس في التكنولوجيا.

ومن بين تصريحات الدكتور محمد مجاهد عن التعليم الفني عندما قال إن الصناعة لها دور هام فى النهوض بالتعليم الفنى، لافتا إلى أنه على رأس مشكلات التعليم الفنى فى مصر الصورة الذهنية لدى الأسرة والمجتمع حيث يعتبره الكل الاختيار الثانى، ومن ثم إذا التحق الطالب بالتعليم الفنى فالأسرة تعتبره أمر غير جيد، ويجب تصحيح تلك الصورة.