الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بينهم 5 مستشفيات بـ4 محافظات.. حصول 16 منشأة طبية على اعتماد «جهار»

كشكول

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، حصول 16 منشأة طبية على اعتماد (جهار- GAHAR)؛ من بينها 5 مستشفيات: "يونيو الدولي للكلى والمسالك بالإسماعيلية، وجلوبال كير والشروق بمحافظة الجيزة، والحميات وأمراض الجهاز الهضمي والكبد بالمنوفية، والمجمع الطبي بالسويس".

وذلك بعد تقييمها وفقا لمعايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الإسكوا).

16 منشأة طبية

ووجه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الدكتور أحمد طه - في بيان رسمي، اليوم الإثنين، التهنئة إلى قيادات المنشآت الحاصلة على الاعتماد على دعمهم لتطبيق معايير الجودة ورحلة الاعتماد، وأشاد بجهود فرق الجودة لترسيخ ثقافة الجودة بين العاملين من جميع المستويات، مؤكدا أن الحصول على اعتماد (جهار) يعد دليلا قاطعا على التزام المنشأة بتقديم خدمات رعاية صحية ذات جودة عالية.

وقال الدكتور أحمد طه، إن اللجنة وافقت كذلك على منح الاعتماد المبدئي لـ 6 وحدات طب أسرة بمحافظتي السويس وأسوان وهي: "طب أسرة المشروع والجناين وجنيفة" بالسويس، ووحدات طب أسرة "غرب أسوان، والصداقة الجديدة، والجزيرة" بأسوان، إلى جانب اعتماد معملي رويال لاب بمحافظتي الأقصر وأسوان.

كما شملت قرارات اللجنة اعتماد مركز العلاج الطبيعي والتأهيل باتحاد الشرطة الرياضي (لافي) بالقاهرة، ومركز النيل للأشعة بالقاهرة، ومركز العيون التخصصي بالإسماعيلية.

وأكد طه أن الدور الرقابي للهيئة يهدف إلى المتابعة المستمرة لتطبيق نظم الجودة بالمنشأة الطبية، مما يضمن استدامة جودة الخدمات المقدمة للمرضى فور حصولها على الاعتماد.

في سياق متصل، أطلقت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، لوحة بيانات قياسية (‏Dashboard‏) على ‏موقعها الإلكتروني، للمنشآت الصحية المعتمدة على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وذلك بهدف توفير إحصاءات ومعلومات رسمية موثقة ‏وشاملة عن المنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد، تعزيزا لمحور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية باستراتيجية مصر 2030‏ كجزء من مشروع التحول الرقمي للهيئة في إطار ضمان الاستخدام ‏الأمثل للتطبيقات التكنولوجية ونظم المعلومات لدعم اتخاذ القرار بالقطاع الصحي.

وتقدم البيانات المتاحة تحليلات ورؤى توجيهية ‏تسهم في اتخاذ القرارات الفعالة، كما تستهدف تعريف المواطنين بالمنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد، إضافة إلى توفير بيانات لمقدمي الخدمات الصحية للاستفادة منها في الاستثمار بقطاع الصحة.

جدير بالذكر أن موافقة اللجنة على اعتماد المنشآت الصحية يتم بناء على تقارير فريق مؤهل ومدرب دوليا على أعلى مستوى من المراجعين الملتزمين بتقييم المنشآت من خلال عدد من الزيارات التقييمية للمنشأة، للتأكد التام من التوافق مع أدلة معايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة والمعتمدة دوليا (الاسكوا).

وهو أساس عمل مراجعي الهيئة الذين تخضع عملية اختيارهم ونظام إدارتهم إلى قواعد صارمة ضمانا للنزاهة والحيادية وعدم تضارب المصالح إلى جانب البناء المستمر لقدراتهم في مجالات التقييم والمراجعة.