الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة عين شمس يستقبل السفير الياباني بالقاهرة

كشكول

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، أوكا هيروشي سفير دولة اليابان بالقاهرة، وتوشيفومي إيتوهْ المستشار الثقافي بالسفارة اليابانية، بحضور الدكتورة سلوى رشاد عميدة كلية الألسن والمشرفة على قسم اللغة اليابانية، والدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، والدكتور محمد عبدالرحمن عشيبة المدرس والمنسق العام بقسم اللغة اليابانية، والدكتورة ياسمين الأبحر مدرس بقسم اللغة اليابانية، والدكتورة هبة الله أبو بكر مدرس بقسم اللغة اليابانية.
وأكد السفير الياباني سعادته بوجود قسم للغة اليابانية بجامعة عين شمس، والذي يُخرج كوادر متميزة تعمل في جهات مختلفة داخل مصر وخارجها وفي اليابان.
كما عبر السفير عن إعجابه بكثرة دارسي اللغة اليابانية في مصر حيث وصل عدد الدراسين في الوقت الحالي لحوالي ٣٠٠٠ دارس، وهذا العدد يفوق عدد دراسي اللغة اليابانية في دول الشرق الأوسط، وكذلك يفوق العدد في دول أفريقيا مجتمِعة.
وأشار السفير الياباني إلى أن السفارة سوف تقيم حفل توديع 10 طلاب وباحثين مصريين بمرحلة الدراسات العليا لحصولهم على منحة MEXT المقدمة من الحكومة اليابانية ومن بينهم طالبان من طلاب جامعة عين شمس، مؤكدا أن المنح المقدمة من الحكومة اليابانية تهدف للحصول على الدرجات العلمية خصوصا على مرحلتي الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في جميع التخصصات، وبالنسبة لمرحلة ما بعد الدكتوراه أو مستويات التبادل البحثي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين فهناك الجمعية اليابانية لتطوير العلوم (JSPS) التي تلعب دورًا مهمًا في تقديم منح للباحثين لمواصلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في اليابان.
وأكد السفير أن المنح الدراسية اليابانية لا تقتصر فقط على دراسة اللغة اليابانية والأدب الياباني وغيرهما من العلوم الإنسانية بل هناك أيضا منح مقدمة في مجالات البحث العلمي الطبي والهندسي وغيرهما، مشيرا إلى أن المنح المقدمة من اليابان تشمل دراسة العلوم الطبية والهندسية وغيرها تتم باللغة الإنجليزية في الدراسات العليا، بهدف تشجيع المزيد من طلاب البحث العلمي بالجامعات المصرية للتقدم للحصول على المنح الدراسة اليابانية.
وأشار إلى التعاون مع جامعة هيروشيما باعتبارها نموذج للتعاون العلمي والأكاديمي مع جامعة عين شمس وعن زيارة الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق والأستاذ بكلية الآثار جامعة عين شمس برفقة اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير إلى اليابان وزيارة جامعة هيروشيما.
كما أشار السفير الياباني إلى رفع مستوى العلاقات بين مصر واليابان إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية" بعد الزيارة المهمة لرئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا إلى مصر العام الماضي ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
ومن جانبه أكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، أهمية العمل على زيارة أعداد الباحثين والدارسين من جامعة عين شمس للسفر للدراسة ومواصلة البحث العلمي في اليابان، لما تتميز به اليابان من تقدم علمي وتكنولوجي.
كما تطرق رئيس الجامعة للحديث عن المشروعات التي تقوم بها الجامعة في الوقت الحالي، وعلى رأسها تطوير مكتبة الجامعة المركزية، ومعامل كلية العلوم.
وأكد أن اليابان على سبيل المثال تعد من أفضل الدول في أبحاث وتقنيات جراحة الأسنان باعتباره عميد سابق لكلية طب الأسنان بالجامعة، وأستاذ في جراحة الأسنان؛ مشيرا إلى وجود قواسم مشتركة ثقافيا وحضاريا بين البلدين الذين يتمتعان بتاريخ طويل، وأشاد أيضا بما تتميز به العلاقات بين البلدين من قوة.
وأشارت الدكتورة سلوى رشاد عميدة كلية الألسن إلى أنه تم عقد اختبار JLPT في ديسمبر 2023 في كلية الألسن بالكامل وبنجاحٍ كبير للمرة الثالثة على التوالي، حيث يعد أحد صور التعاون الناجحة بين جامعة عين شمس والجانب الياباني.
كما أشارت رشاد، إلى الزيارة التي قامت بها مؤخرا إلى اليابان بدعوةٍ من مؤسسة اليابان والتي تم خلالها زيارة عدد من الجامعات اليابانية المرموقة والمراكز البحثية والتعليمية المتميزة.
وأكدت أهمية العمل على إنشاء بعض الاتفاقيات بين كلية الألسن والشركات اليابانية -لاسيما الموجودة بمصر- لتدريب طلاب وخريجي القسم من أجل صقل مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، ولتكون فرصة كذلك لتلك الشركات اليابانية للتعرف على خريجي قسم اللغة اليابانية لاستقطابهم مستقبلا.
وكذلك تميز قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن وما حققه من تقدم بحصول عدد من أبنائه على درجة الدكتوراه وهو ما يساهم في تقوية واستقلال القسم.
واستعرضت الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الاكاديمي على استقبال جامعة عين شمس لاختبار الكفاءة في اللغة اليابانية JLPT في جامعة عين شمس، حيث تم عقده في كل من كليتي الألسن والطب خلال العامين 2021 و2022 بنجاح نظرا للجاهزية العالية بقاعات الاختبارات الموجودة بالجامعة؛ لافتة إلى أن هناك  عدد من الباحثين والدارسين من جامعة عين شمس الذين يدرسون في اليابان حاليا؛ لافتة إلى إهداء حكومة اليابان لجامعة عين شمس عدد ١٥٧ كتابًا باللغة الإنجليزية وجميعها كتب متعلقة بجميع جوانب المجتمع الياباني وبالبحث العلمي في اليابان، بهدف تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية بين الدولتين، حيث سيتم اقامة حفل لاستلام هذه الكتب، وكذلك يتم الترتيب لعقد جلسة لتعريف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بجامعة عين شمس بالمنح الدراسية اليابانية.
كما اعرب الطرفان على أهمية الاستمرار في تعزيز علاقات التعاون والتبادل بين دولة اليابان وجامعة عين شمس.