الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

نص مليون جنيه.. تعرف على العقوبات التي تنتظر «صاحب أسد التجمع»

أسد في التجمع
أسد في التجمع

أثارت واقعة تجول أسد فى أحد شوارع التجمع الخامس بالقاهرة، والتى عرفت بقضية «صاحب أسد التجمع.

حيث هناك الكثير من التساؤلات حول إمكانية تربية الحيوانات الخطرة، والقانون المنظم لامتلاكها، ومن يحق له اقتناء وحيازة الأسود والحيوانات الخطرة، وهل يوجد عقوبة على من يخالف ذلك.

وكانت الواقعه عندما قامت الأجهزة الأمنية، بمساعدة الأهالي في صيد أسد صغير«شبل» عثر عليه وهو يتجول في أحد شوارع منطقة التجمع الأول بالقاهرة الجديدة. 

نظم قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب رقم 29 لسنة 2023 الصادر في مايو الماضى، عملية اقتناء المواطنين للحيوانات الخطرة او المفترسة والتى نصت عليها المادة «2» من القانون على ان «يحظر حيازة أو تداول أو إكثار أي من الحيوانات الخطرة» ومنها الأسود والفهود، واستثناء من ذلك بأنه «يجوز حيازة أو تداول أو إكثار الحيوانات الخطرة بترخيص من السلطة المختصة، وفق الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ويأتي ذلك بالنسبة للوزارات والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، والمؤسسات البحثية العلمية التي تقتضي طبيعة عملها التعامل مع الحيوانات الخطرة، وحدائق الحيوان والمتنزهات الحيوانية والسيرك والمراكز المتخصصة في رعاية وإيواء الحيوانات، وغير ذلك من الحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون».

كما حظر القانون من أن يتم اصطحاب الأسود إلى الشوارع حيث نص في المادة رقم «3» على أن «يحظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة».

ونصت المادة «4» من القانون أن يلتزم حائز الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لضمان عدم هروبها، والتي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

ووضع القانون مجموعة من العقوبات على من يخالف مواد وأحكام القانون حيث نص على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنيه، كل من خالف أحكام المواد «الفقرة الأولى» من المادة 2، و3، و4، و5، و6، و7، و9، و11، و12، و13، و25" من هذا القانون.

وتأتى  الواقعة عندما تمكن أهالي منطقة التجمع من ضبط أسد، والمعروفة إعلاميا باسم صاحب أسد التجمع ووضعه داخل قفص حديدي خشية الهرب، عقب اختبائه داخل أحد الفيلات وتسببه في ذعر شديد للسكان.