الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات 2024

الجامعات
الجامعات

موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات ٢٠٢٤.. يبحث عدد كبير من طلاب الجامعات عن موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات ٢٠٢٤، حيث أعلن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور محمد أمين عاشور، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات ٢٠٢٤، وفقا للجدول الزمني للعام الدراسي، في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

وقد أعلنت الجامعات المصرية استعداداتها لبدأ امتحانات الترم الثاني بالجامعات ٢٠٢٤، وذلك وفقا للخريطة الزمنية المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

وحددت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري موعد بداية الفصل الدراسي الثاني بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2024، وفق الجدول الذي تضعه المدارس والكليات، ونعرض في التقرير التالي مواعيد امتحانات الجامعات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٤.

موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات ٢٠٢٤

حدد المجلس الأعلى للجامعات مواعيد امتحانات الجامعات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٤، وبدأت امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2024، وانتهت يوم الخميس الموافق 25 يناير 2024.

موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات ٢٠٢٤

وبدأت إجازة منتصف العام الدراسي من يوم السبت الموافق 27 يناير 2024، وانتهت يوم الخميس الموافق 8 فبراير 2024.

وانطلق الفصل الدراسى الثاني في الجامعات والمعاهد اعتبارًا من يوم السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهى الخميس 30 مايو 2024، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، وذلك وفقا لما حددته الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2023/2024.

 امتحانات الترم الثاني بالجامعات ٢٠٢٤

وعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة أسوان.

وقدم وزير التعليم العالي الشكر لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة والجهاز الإداري بالجامعات على الانضباط الكامل في تنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023 - 2024.

ووجه الوزير بتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة المصري، لتحقيق أقصى استفادة مما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب وإتاحة مختلف أنواع العلوم والمعارف، والاستفادة منه في تنمية المهارات وإعداد خريجين قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وكذلك الاستفادة منه في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية دوليًا، لتعزيز اقتصاد المعرفة والاستفادة من الإمكانات الهائلة لرأس المال البشري في مصر.

وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

وترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بحضور الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذى للهيئة، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور هانى هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، وأعضاء المجلس.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدور الفعال الذي تقوم به الهيئة لتعزيز التعاون الدولي في مجال البحث العلمي والابتكار وتنفيذها لعدة مبادرات تفتح آفاقًا جديدة للعلماء المصريين وتسهم في بناء جيل جديد من العلماء الشباب القادرين على مواجهة تحديات المستقبل بكفاءة وفعالية.

كما نوّه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة والتنمية المستدامة، وإعطاء الأولوية للأبحاث العلمية التطبيقية التى ترتبط بتطوير الصناعة الوطنية وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع وأغراض التنمية في الأقاليم الاقتصادية المصرية المختلفة.

وقدم الدكتور ولاء شتا، عرضًا تفصيليا عن الخطة التنفيذية للهيئة خلال الفترة القادمة من برامج ومبادرات لدعم المشروعات البحثية على المستوى الوطني والدولي والذي شهد تطورُا كبيرُا من حيث التمويل والبرامج.

واستعرض المجلس التعاون الثنائي مع المجلس الثقافي البريطاني وما شهده من تطوير في زيادة التمويل المشترك وعدد المشروعات الممولة في مجالات مثل؛ الكوكب المرن والتكيف مع المستجدات البيئية والطبيعية، والبحث والابتكار من أجل مجتمعات آمنة وصحية، والتعاون المصري الأمريكي في دورته الثالثة والعشرون وما يتم تنفيذه من مبادرات لبناء القدرات كمبادرة ابتكار مصر ودعم المشروعات البحثية المشتركة.

وفي إطار دعم التعاون بين الصناعة والأكاديميا تناول المجلس برامج التعاون المصري الألماني وما شهده من توجيه تمويل كبير لعدد من المشروعات يتجاوز المليون يورو للمشروع الواحد بشراكات صناعية من الدولتين.

وفي ذات الإطار تم استعراض مجالات التعاون العلمي المصري الصيني لدعم مشروعات مع الصناعة بالإضافة إلى تمويل معامل متخصصة بأجهزة وتكنولوجيا متقدمة لدعم الصناعة.

وعلى المستوى الوطني تم التنويه إلى التعاون المستمر مع قطاع البعثات في الوزارة وما يتم التنسيق فيه من السماح للباحثين المصريين في الخارج في نهاية بعثتهم للتقدم للحصول على تمويل من الهيئة من خلال برامج موجهة لهذا الغرض. 
كما استعرض المجلس طرح الهيئة قريبًا للعديد من المبادرات لدعم العلوم الأساسية والابتكار في العلوم التطبيقية والصناعة ودعم طلاب الدراسات العليا.

التعليم العالي: فتح باب التقدم لبرنامج الحاضنات التكنولوجية "انطلاق"

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن فتح باب التقدم لبرنامج الحاضنات التكنولوجية "انطلاق" حتى 31 مارس 2024، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وأشارت الدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلى أن مد موعد التقدم في برنامج الحاضنات التكنولوجية "انطلاق"، جاء في ضوء الإقبال الشديد من رواد الأعمال التكنولوجيين والمبتكرين، وحرص الأكاديمية على مشاركة أكبر عدد من رواد الأعمال والمبتكرين، مؤكدة أن برنامج "انطلاق" يهدف إلي تحويل الأفكار والابتكارات ومخرجات البحوث إلى شركات تكنولوجية ناشئة قادرة على المنافسة الاقتصادية والتكنولوجية ومنتجاتها ذات قدرة تنافسية؛ تحقيقًا لهدف الاقتصاد المعرفي.
ودعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا جميع المهتمين إلى ملء استمارة التقدم من خلال الرابط التالي من هنـــــــا
‏: http://www.asrt.sci.eg/open-calls/intilac2024/  
كما أن كافة التفاصيل يمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة الرابط التالي من هنـــــــــــا
‏http://www.asrt.sci.eg/open-calls/intilac2024/  
وأنه يمكن الرد على كافة الاستفسارات عبر التواصل مع ياسمين سمير مدير البرنامج على البريد الإلكتروني التالي [email protected]