الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«تربوي» يكشف ضوابط التعديل أو الحذف من المناهج

كشكول

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة  القاهرة، أن المناهج  عرضة للتعديل والتغيير والحذف والإضافة ولكن بضوابط.

وأشار إلى أن ضوابط حذف أو تعديل المناهج الآتي:

  • ألا يشمل الحذف المهارات والمعلومات الأساسية التي يجب أن يكون الطالب قد حصلها في نهاية دراسته للمقرر.
  • أن يكون الحذف بناء على تغذية راجعة من المعلمين والطلاب وليس عشوائيا.
  • أن تحذف الموضوعات غير المناسبة أو المكررة بشكل دائم وترفع من المقرر نهائيا وليس لمدة فصل دراسي واحد.

وينبغي الإشارة أيضا في هذا السياق أن المناهج يجب أن تركز على الكيف وليس الكم فليس مهما إدخال كم كبير من المعلومات إلى ذهن الطالب لأن المعلومات غير محدودة ومتجددة باستمرار ولكن المهم أن يكتسب الطالب مهارات التعلم المستمر ومهارات البحث والاكتشاف ومهارات التفكير وأساسيات العلوم.

وأشار إلى أنه وفقا لهذه الرؤية فإن تكدس المناهج بالكثير من المعلومات قد يتسبب في كثير من المشكلات للطلاب كالعجز المكتسب والإحباط والمعاناة من العبء المعرفي الكبير الذي يعوق عملية التعلم ويقلل من سرعة وكفاءة التعلم لدى الطالب.

جدير بالذكر أن  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه بعقد امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ لمراحل النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم ٨ مايو ٢٠٢٤ وحتى يوم ٢٣ مايو ٢٠٢٤، وذلك مراعاة لعدم عقد أية امتحانات خلال أعياد الإخوة المسيحيين.

ومن المقرر أن تتولى كل مديرية مسئولية وضع جداول الامتحانات والإعلان عنها، حيث تعقد امتحانات مراحل النقل على مستوى الإدارات التعليمية، كما تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أن عقد امتحانات نهاية العام الدراسي للدبلومات الفنية في موعدها المعلن بداية من يوم ٢٥ مايو ٢٠٢٤ وحتى ٦ يونيو ٢٠٢٤.

وأكدت الوزارة عقد امتحانات شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة وفقا للجدول المعلن بداية من يوم ١٠ يونيو المقبل وحتى يوم ٢٠ يوليو المقبل.