الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

نصائح الحفاظ على نشاط الجسم في رمضان.. تعرف عليهم

نشاط الجسم
نشاط الجسم

يعد اتباع نظام غذائي متوازن خلال شهر رمضان أمرًا ضروريًا للحفاظ على نشاط الجسم أثناء الصيام.

لذا نوضح كيفية تناول الطعام الصحي والحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الصيام.

ينبغي أن يبدأ الأشخاص وجبة الإفطار في رمضان بشرب كمية قليلة من الماء ثم تناول التمر، الذي يعد مصدرًا رائعًا للسكر، وهو الأمر الذي يحتاجه الجسم بعد ساعات طويلة من الصوم.

كما أن التمر يحتوي على بعض الألياف المفيدة للصحة، ويمكن تقليل فرص تسببه في ارتفاع حاد بنسبة السكر في الدم عند تناوله مع مصدر بروتين مثل بعض المكسرات، مع العلم أنه لا ينبغي أن يتناول الشخص الكثير من التمر، بل ينبغي الاكتفاء بواحدة أو اثنتين فقط.

بعد تناول التمر، لا ينبغي أن يتناول الأشخاص كميات كبيرة من الطعام بسرعة، بل يجب أن يأكل ببطء وأن يحرص على مضغ الطعام جيدًا.

وعند إعداد وجبتك فى رمضان، قسم طبقك إلى 3 أقسام، الأول والذي يمثل نصف الطبق، ينبغي أن يحتوي على الخضراوات غير النشوية أو السلطة، والثانى والذي يمثل ربع الطبق، فينبغي أن يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف، مثل الكينوا أو البطاطس، أما الربع الأخير من الطبق، فيجب أن يكون مخصصًا للبروتين، سواء الدجاج أولحم البقر أواللحوم الأخرى.

ومن النصائح أيضا يجب المحافظة على ترطيب جسمك بشكل كافٍ خلال ساعات عدم الصيام، عن طريق شرب كمية كافية من الماء وكذلك تناول الحساء والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مع ضرورة تناول بعض الفاكهة بعد الانتهاء من الإفطار.

أما وجبة السحور، فينبغي أن تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والدهون الصحية لأنها أبطأ في الهضم في الجسم. 

وهذه هي الأطعمة التي ستمنحك الطاقة طوال اليوم. ومن الأمثلة على ذلك البيض والأفوكادو والشوفان والزبادي.

لكن هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم الإفراط في تناولها مثل المشروبات المحلاة والأطعمة المقلية