الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«هتعمل ايه لو الامتحان قرب ومذاكرتش؟».. تربوي ينصح طلاب الثانوية العامة

كشكول

كشف الدكتور عاصم حجازي استاذ علم النفس المساعد بكلية  الدراسات العليا للتربية بجامعة عين شمس، عن حلول لبعض المواقف التي يتعرض لها طلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات.

وطرح تساؤل حول ماذا تفعل إذا لم يتبق سوى فترة قصيرة على الامتحانات وتشعر بأن المواد تراكمت عليك وأن الوقت غير كافي..

وأجاب أنه يمكن التعامل في هذه الحالة بإتباع الآتي:

_ تحدد الأهمية النسبية لكل مادة وفقا لحجمها ومستوى صعوبتها..

_ أن تقسم الوقت المتبقي على المواد وفقا للوزن النسبي لكل مادة فقد تأخذ بعض المواد وقتا أكثر من غيرها..

_ أن تتحكم في المشتتات والملهيات وتعطي وقتا أكبر للمذاكرة.

_ تضع جدولا مكتوبا وتحدد فيه أوقات المذاكرة ومقدار ما يجب أن تذاكره في كل يوم فمثلا في يوم السبت سأذاكر ثلاثة فصول من مادة الفيزياء والفصل الأول مخصص له ساعتان والثاني ساعتان والثالث ساعتان وهكذا وحاول الالتزام بهذا الجدول بجدية.

_أن تكافىء نفسك كلما أنجزت شيئا مهما أو انتهيت من مذاكرة مادة بشكل كامل.

أما إذا دخلت الامتحان وبعدما خرجت اكتشفت أنك قد أخفقت في حل بعض الأسئلة وأنك لن تستطيع أن تحقق حلمك بالحصول على الدرجة النهائية فاتبع التالي:

 تحكم في انفعالاتك وتذكر أن دائرة الخيارات بالنسبة لك لا زالت متسعة فلا تضيقها باليأس والإحباط  فإن اجتهادك في المواد التالية وتركيزك العالي فيها يحافظ على مساحة أكثر اتساعا من الخيارات لديك عند التحاقك بالجامعة لكن اليأس والإحباط يفقدك تركيزك وقدرتك على التحصيل بشكل جيد وبالتالي تنخفض درجاتك أيضا في المواد التالية وتضيق دائرة اختياراتك.

أن تدرك جيدا أن الحصول على الدرجة النهائية في ظل النظام الجديد للتقويم أصبح أمرا غير شائع كما كان في السابق بل أصبح نادر الحدوث لذا عليك ألا تفقد الأمل وتذكر جيدا أن ما لا يدرك كله لا يترك كله.

_ ابذل مجهودا أكبر في المواد التالية للتعويض واعمل جاهدا للحفاظ على أكبر عدد ممكن  من الفرص والاختيارات عند الالتحاق بالجامعة.