السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل|الأعياد والمناهج تتحدى مواعيد امتحانات الترم الثاني 2024 الجديدة.. وجدل بين أولياء الأمور

امتحانات الترم الثاني
امتحانات الترم الثاني

تعديل مواعيد امتحانات طلاب النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أحدث حالة من الجدل بين أولياء الأمور خلال الساعات الماضية.

 

مواعيد امتحانات الترم الثاني 2024 الجديدة

وأجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديلات على مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية للعام الحالي 2023 – 2024.


ووفقا لتعديلات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مواعيد امتحانات الترم الثاني 2024، فشهدت مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية تقديم حوالي 20 يوم فحسب المواعيد في الخريطة الزمنية للعام الحالي تعقد الامتحانات في 25 مايو 2024 فأصبحت 4 مايو 2024، في حين شهدت امتحانات الدبلومات الفنية تقديم قرابة أسبوع فكانت ستعقد في 1 يونيو 2024 أصبحت 25 مايو 2024.


وأرسلت وزارة التربية والتعليم خطابا رسميا إلى المديريات التعليمية، بتعديل مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية للعام الدراسى الحالي 2024، موضحة أنه يتعين على كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس الالتزام بمواعيد الامتحانات المقررة طبقا للجدول التالى:

  • يبدأ موعد امتحانات النقل  من 4 مايو 2024 إلى 23 مايو 2024.
  • يبدأ موعد امتحانات  الشهادة الإعدادية من 4 مايو 2024 إلى 23 مايو 2024.
  • يبدأ موعد امتحانات الدبلومات الفنية من 25 مايو 2024 حتى 6 يونيو 2024.

 

الأعياد ومواعيد امتحانات الترم الثاني 2024 

وبمجرد طرح تلك المواعيد الجديدة أثيرت حالة من الجدل بين أولياء الأمور خاصة بسبب تزامن أعياد الأقباط مع المواعيد الجديدة المعلنة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وحول هذا الأمر، قالت ماري تادرس، ولية أمر: "4 مايو ليلة العيد عندنا كمسحيين فإزاى يكون الامتحانات في نفس الموعد"، وقال مايكل فوزي، ولي أمر ومؤسس جروب مشاكل تابلت الثانوية وحلها: " نتمني بالفعل مراعاة الأعياد .. يوم الأربعاء 1 مايو  عيد العمال .. يوم الخميس 2 مايو خميس العهد .. يوم الجمعة 3 مايو الجمعة العظيمة .. يوم السبت 4 مايو سبت النور ليله العيد .. يوم الأحد 5 مايو عيد القيامة .. يوم الإثنين 6 مايو شم النسيم".
 

ولكن وزارة التربية والتعليم ردت على هذا الأمر في وقت سابق مؤكدة أنه سيتم مراعاة الاجازات والأعياد خلال وضع جداول الامتحانات، مما يؤكد أن تلك المواعيد قد تشهد بعض التغيرات عند وضع الجداول النهائية.

يذكر أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد القيامة 2024، يوم الأحد 5 مايو 2024، إذ يأتي بعد أطول الأصوام بالكنيسة الذي يستمر 55 يومًا، ويترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد القيامة، ليلة السبت 4 مايو المقبل.
 

المناهج ومواعيد امتحانات الترم الثاني الجديدة 

ثم انتقلت الأزمة إلى مناهج الفصل الدراسي الثاني التي كان يطالب أولياء الأمور بتخفيفها وإقرار أجزاء منها للإطلاع قبل تقديم موعد الامتحانات ولكن مع التعديلات الجديدة في مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024 تزايدت مطالب أولياء الأمور بشأن تخفيف المقررات الدراسية الخاصة بالترم الثاني.
 

وحول هذا الأمر، أبدت أميرة يونس، ولية أمر ومؤسس جروب مصر والتعليم، تعجبها من قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتعديل مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية.
 

وأضافت مؤسس جروب مصر والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه من المفترض أن يترتب على تقديم مواعيد الامتحانات حذف بعض الدروس من المناهج وبالتالي ليكون المقرر مناسب للخريطة الزمنية خاصة أن امتحانات النقل والشهادة الإعدادية تم تقديمها لمدة 3 أسابيع أي قرابة شهر.

وتابعت: "بعد تقديم موعد الامتحانات سيترتب عليه وجود ضغط على الطلاب بسبب تقليص زمن شرح مقرر كل مادة فلماذا الإصرار علي عدم تخفيف أو حذف بعض الدروس أو جعلها للاطلاع مثل ما يحدث كل عام فأصبحنا في صراع مستمر مع شرح المنهج أيا كان عدد دروسه وأثناء امتحان الشهر يبدأ المدرسين في شرح مقرر الشهر الذي يليه".

وطالبت أميرة يونس بضروة حذف بعض الدروس عقب تقديم موعد الامتحانات خاصة لصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي الذي يعتمد على النظام التعليمي الجديد "الدروس المتحررة" وبالتالي يمكن حذف أجزاء منه دون التأثير على المنهج بشكل كامل وهو ما حدث العام الماضي وقبل الماضي، كما يمكن تقرير الأجزاء التراكمية لأنها توجد في المناهج بأكثر من شكل وإذا تم حذفها لن تؤثر على المنهج.

وأردفت: "بالنسبة لصفوف ثانية وثالثة إعدادي وأولي وثانية ثانوي يجب أن تشهد مناهجهم حذف لبعض الدروس أيضًا، طالما تم تقديم موعد الامتحانات يجب حذف بعض الدروس لتتوافق مع الخريطة الزمنية للعام الدراسي.. فإذا كانت الخريطة الزمنية ليست كافية لعدد الدروس يجب أن تكون الدروس مناسبة للخريطة الزمنية".