الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. أول مطلب من أولياء الأمور بعد تعديل مواعيد امتحانات الترم الثاني 2024

امتحانات
امتحانات

أبدت أميرة يونس، ولية أمر ومؤسس جروب مصر والتعليم، تعجبها من قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتعديل مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية.

 

أول مطلب من أولياء الأمور بعد تعديل مواعيد امتحانات الترم الثاني 2024

وأضافت مؤسس جروب مصر والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه من المفترض أن يترتب على تقديم مواعيد الامتحانات حذف بعض الدروس من المناهج وبالتالي ليكون المقرر مناسب للخريطة الزمنية خاصة أن امتحانات النقل والشهادة الإعدادية تم تقديمها لمدة 3 أسابيع أي قرابة شهر.

وتابعت: "بعد تقديم موعد الامتحانات سيترتب عليه وجود ضغط على الطلاب بسبب تقليص زمن شرح مقرر كل مادة فلماذا الإصرار علي عدم تخفيف أو حذف بعض الدروس أو جعلها للاطلاع مثل ما يحدث كل عام فأصبحنا في صراع مستمر مع شرح المنهج أيا كان عدد دروسه وأثناء امتحان الشهر يبدأ المدرسين في شرح مقرر الشهر الذي يليه".

وطالبت أميرة يونس بضروة حذف بعض الدروس عقب تقديم موعد الامتحانات خاصة لصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي الذي يعتمد على النظام التعليمي الجديد "الدروس المتحررة" وبالتالي يمكن حذف أجزاء منه دون التأثير على المنهج بشكل كامل وهو ما حدث العام الماضي وقبل الماضي، كما يمكن تقرير الأجزاء التراكمية لأنها توجد في المناهج بأكثر من شكل وإذا تم حذفها لن تؤثر على المنهج.

وأردفت: "بالنسبة لصفوف ثانية وثالثة إعدادي وأولي وثانية ثانوي يجب أن تشهد مناهجهم حذف لبعض الدروس أيضًا، طالما تم تقديم موعد الامتحانات يجب حذف بعض الدروس لتتوافق مع الخريطة الزمنية للعام الدراسي.. فإذا كانت الخريطة الزمنية ليست كافية لعدد الدروس يجب أن تكون الدروس مناسبة للخريطة الزمنية".

 

مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية الجديدة

وأجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديلات على مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية للعام الحالي 2023 – 2024، وشهدت مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية تقديم حوالي 20 يوم فحسب المواعيد في الخريطة الزمنية للعام الحالي تعقد الامتحانات في 25 مايو 2024 فأصبحت 4 مايو 2024، في حين شهدت امتحانات الدبلومات الفنية تقديم قرابة أسبوع فكانت ستعقد في 1 يونيو 2024 أصبحت 25 مايو 2024.
 

وأرسلت وزارة التربية والتعليم خطابا رسميا إلى المديريات التعليمية، بتعديل مواعيد امتحانات النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية للعام الدراسى الحالي 2024، موضحة أنه يتعين على كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس الالتزام بمواعيد الامتحانات المقررة طبقا للجدول التالى:

  • امتحانات النقل والشهادة الإعدادية بداية الامتحانات من 4 مايو 2024 إلى 23 مايو 2024.
  • امتحانات الدبلومات الفنية بداية الامتحانات 25 مايو 2024 حتى 6 يونيو 2024.