السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أهم توصيات المؤتمر السنوي الرابع لقسم المسالك البولية بطب جامعة جنوب الوادي

كشكول

اختتمت اليوم السبت، فاعليات المؤتمر السنوي الرابع لقسم المسالك البولية طب جامعة جنوب الوادي، الذي يقام بمدينة الغردقة، تحت رعاية الدكتور أحمد العكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور أحمد هاشم عميد كلية الطب جامعة جنوب الوادي، والدكتور جمال عبدالحميد رئيس قسم المسالك البولية بكلية طب قنا، والدكتور عمر الصغير والدكتور عاطف فتحي سكرتيري المؤتمر.

وذلك بحضور كوكبة من أساتذة الجامعات المصرية في ذات التخصص، وعلى رأسهم الدكتور محمد شلبي أستاذ المسالك البولية طب جامعة أسيوط، والدكتور علي مهران وكيل لجنة الصحة بمجلس الشورى، والدكتور محمد زكي الدهشوري عميد كلية الطب جامعة أسوان ولفيف من أساتذة الجامعات المصرية.

وقال الدكتور أحمد العكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إنه خرج المؤتمر بعدة توصيات هامة لإثراء العملية التعليمية والطبية في تخصصات المسالك البولية وتعمل إدارة جامعة جنوب الوادي على إقامة وتنظيم العديد من المؤتمرات العلمية والطبية للارتقاء بمستوى المنظومة التعليمية والطبية والبحثية بالجامعة والتي تعود بالنفع على الخدمة الطبيبة بمستشفيات الجامعة.

كما وجه رئيس جامعة جنوب الوادي، شكره وتقديره لقسم المسالك البولية وكلية الطب والقائمين علة تنظيم المؤتمر من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمشاركين بالمؤتمر وأعرب عن سعادته بنجاح فاعليات المؤتمر.

وأضاف الدكتور أحمد هاشم عميد كلية الطب جامعة جنوب الوادي، أنه من اهم توصيات المؤتمر إقامة المؤتمر خلال العام القادم 2025/2024، واستخدام الأساليب الحديثة في علاج حصوات الكلى لدي الأطفال مثل مناظر الحالب المرن ومناظير الكلي وتطبيق طرق العلاج الحديثة في علاج أمراض الذكورة والضعف الجنسي مثل دعامات القضيب، وكذلك علاج حالات تأخر الإنجاب عند الرجال.

وأشار الدكتور جمال عبدالحميد رئيس قسم المسالك البولية طب قنا، أنه اختتمت فاعليات المؤتمر يوم السبت الذي لاقي نجاحا وإقبال كبير من أساتذة الجامعات من أقسام المسالك البولية، وذلك لتناول المؤتمر محاور جديدة وهامة في علاج أورام المسالك البولية، والمسالك البولية للأطفال وطرق علاجها الحديثة، وذلك من خلال استخدام المناظير والليزر وتفتيت الحصوات، ومناظير الحالب المرن ومناظير الكلي سواء للأطفال أو الكبار.

وأوضح الدكتور عمر الصغير سكرتير المؤتمر أنه من التوصيات الهامة التي أوصي بها المؤتمر استخدام الميكروسكوب الجراحي، لعلاج حالات دوالي الخصيتين وحالات انعدام الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وذكر الدكتور عاطف فتحي، أنه من ضمن التوصيات استخدام مناظير البطن في علاج أورام المسالك البولية كما استطاع المؤتمر تدريب شباب الأطباء على استخدام هذه التقنيات الحديثة مع إقامة ورشة عمل لتعليم شباب الأطباء كيفية كتابة البحث العلمي والتي هدف إليها المؤتمر وقام ألقاها الدكتور أحمد شقير بهدف تبادل الخبرات.