السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. فتح باب التقدم لجائزة (اليونسكو / جيجكي لذاكرة العالم) في دورتها العاشرة

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي والبحث العملي

أعلنت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو - ألكسو - إيسيسكو) بالتعاون مع منظمة اليونسكو، عن فتح باب الترشح لجائزة (اليونسكو/ جيكجي لذاكرة العالم) في دورتها العاشرة.

وأوضحت منظمة اليونسكو، أن الجائزة تم إنشائها عام 2004 وذلك بعد موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو؛ بهدف تعزيز برنامج ذاكرة العالم، وكذا ذكرى نقش كتاب جيكجي الذي يعد من أقدم الكتب المطبوعة بالحروف المعدنية.

وأضافت منظمة اليونسكو، أن الجائزة تمول من جمهورية كوريا، وتُمنح كل سنتين للمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والكيانات الأخرى التي قدمت مُساهمات كبيرة في حفظ التراث الوثائقي وإمكانية الوصول إليه باعتباره تراثًا مُشتركًا، وتُقدر قيمة الجائزة بمبلغ 30 ألف دولار أمريكي.

كيفية التقدم لجائزة (اليونسكو/ جيكجي لذاكرة العالم) في دورتها العاشرة:

يجب تقديم الملفات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية بحد أقصى (ثلاث مرشحين)، بحيث يكون مُتضمنًا مُلخصًا ووصفًا لخلفية المرشح وإنجازاته، فضلًا عن ملخصًا للعمل أو نتائج المُصنف، إضافة إلى الوثائق الداعمة ذات الأهمية الكُبرى، وكذا استعراض الطريقة التي ساهم بها العمل المُقدم فيها عرض وإمكانية الوصول إلى التراث الوثائقي.

وعلى من يرغب في التقدم لجائزة (اليونسكو/ جيكجي لذاكرة العالم) في دورتها العاشرة، وللمزيد من المعلومات يرجي الدخول علي الرابط الإلكتروني التالي من هنـــــا

كما يجب إرسال الأوراق المطلوبة على البريد الإلكتروني للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وذلك في موعد غايته 15 أبريل 2024، حتى يتم اتخاذ اللازم في هذا الشأن من قبل اللجنة الوطنية، علمًا بأن أخر موعد لإرسال الترشيحات لمنظمة اليونسكو يوم 30 من الشهر ذاته.

[email protected]

[email protected]

جدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة (مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة) قد حصلت على جائزة(اليونسكو/ جيكجي لذاكرة العالم) في دورتها التاسعة.