الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. 7 وصايا من "التعليم" لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

طلاب الثانوية - أرشيفية
طلاب الثانوية - أرشيفية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدد من الوصايا الهامة لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2023 - 2024.

 

وصايا من "التعليم" لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز الوصايا التي أوصت بها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني واضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024:

  •  اختيار أسئلة امتحانات الثانوية العامة من بنك الأسئلة يتم مراعاة أن تشمل جزئيات الامتحان كل تفاصيل المنهج الدراسى للعام الدراسي بأكمله.

 

  • أن تكون الأسئلة تستهدف تحقيق نواتج التعلم المختلفة حسب كل وحدة ودرس وموضوع فى المادة الدراسية.

 

  • العمل على دفع الطالب لمذاكرة جميع جزئيات المنهج الدراسى ولا يعتمد على فكرة التوقعات بأن يقوم بالتركيز على موضوع وترك أخر.

 

  •  يجب أن تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة، وتوزيع الدرجات المخصصة لإجابة لأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، مع وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة.

 

  •  يحب أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة وضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

 

  • صياغة الأسئلة يجب أن تكون قادرة على تقسيم المستويات المختلفة والتى تنعكس فى مجاميع طلبة الثانوية العامة فى نهاية العام.

 

  •  30% من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون لقياس المستويات العقلية البسيطة بالإضافة إلى 70% للمستويات المتوسطة والعليا.

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

ومن المقرر أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة بإجراء اختبارات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك يوم الاثنين الموافق 10 يونيو 2024، حتى يتاح للطلاب فرصة اجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024.

 

ويبدأ جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 في 22 يونيو 2024 على أن يستمر لمدة شهر وبذلك ينتهي في 22 يوليو 2024، وهي المواعيد الرسمية التي حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2023 – 2024.