الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة المنصورة الجديدة يشهد انطلاق برنامج القيادات الجامعية بالغردقة

كشكول

 

استضافت هيئة فولبرايت مصر النسخة الخامسة لبرنامج القيادات الجامعية المصرية بقيادة الدكتور محمد أيمن عاشور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة هيئة فولبرايت.

وشهد الدكتور معوض محمد الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، فعاليات انطلاق برنامج القيادات الجامعية؛ الذي تنظمه هيئة فولبرايت، بمدينة الغردقة، بمشاركة أعضاء مجلس إدارتها الدكتور مصطفى رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات والمهندس ريموند ميلر الشريك المؤسس بشركة رأفت ميلر للإستشارات.

ويعد هذا الحدث إنطلاقة احتفالات الذكرى السنوية لتأسيس برنامج فولبرايت في مصر عام 1949، والاحتفاء بمرور 75 عامًا من التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بين مصر والولايات المتحدة.

وتحفي الهيئة أيضًا هذا العام بالنسخة الخامسة لبرنامج القيادات الجامعية المصرية والذي يجمع منذ عام 2018 قادة التعليم العالي في مصر في مناقشات مع متحدثين أمريكيين حول موضوعات مهمة تضمنت تطوير التعليم العالي في السياق العالمي، وإدارة التكنولوجيا، وإدارة الأزمات، والعلاقة بين الجامعات ومجتمعاتها المحلية.
وكان ضمن الحضور الكريم 27 رئيس و1 نائب رئيس للجامعات الحكومية والأهلية. وانضم إلى القيادات الجامعية كل من الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد الوهاب عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الأهلية، والدكتور ضياء خليل رئيس صندوق دعم المبتكرين، والدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتعليم الفني والتكنولوجي، والدكتور ولاء شتا رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور حسين درويش رئيس المركز القومي للبحوث، والدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الاستراتيجي والتوظيف، والدكتور محمد الشرقاوي مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للسياسات والشئون الإقتصادية.

وقد أدار المناقشة الدكتور فوستر آري أجبلفور، خريج برنامج فولبرايت للباحثين الأمريكيين المتميزين لمصر والأستاذ المتميز للهندسة البيولوجية بمبادرة يوتا للعلوم والتكنولوجيا والأبحاث ومدير مركز الطاقة الحيوية بجامعة ولاية يوتا.

وحملت نسخة هذا العام عنوان "من المختبر إلى السوق: الإبتكار وريادة الأعمال والتوظيف" وناقشت التخطيط الاستراتيجي للأبحاث العلمية الفعالة والمؤثرة، وتطوير مجمعات الأبحاث لتحفيز الاقتصاد وريادة الأعمال والشركات الصغيرة، وتقييم تأثير الابتكارات البحثية، وقد إرتكز النقاش على دراسات حالة ناجحة من بلدان مختلفة.

وأوضح رئيس الجامعة، أن برنامج القيادات الجامعية بالغردقة، يناقش عدد من الموضوعات التي من شأنها تسهم في رفع كفاءة التعليم الجامعي، كريادة الأعمال، وتحفيز الابتكار؛ ودعم فكرة إنشاء حاضنات الأعمال.

وأكد "الخولي"، أن جامعة المنصورة الجديدة تسير بخطى ثابتة نحو تعزيز الشراكات مع كافة المؤسسات؛ التي تعزز تطوير التعليم العالي؛ في إطار تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، ورؤية الدولة وفقًا للجمهورية الجديدة.

ويعد برنامج فولبرايت هو واحد من البرامج الأكثر تنافسًا وتميزًا في العالم وواحد من أهدافه هو التبادل الثقافي بين الطلاب من دول مختلفة مع الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية ويوفر هذا البرنامج ما يقارب من 8000 منحة سنويًا لبرامج مختلفة ويبلغ التمويل السنوي حوالي 240 مليون دولار سنويًا.