السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«تربوي» ينصح الطلاب باستخدام منصة المذاكرة الرقمية لـ8 أسباب

كشكول

نصح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، الطلاب  باستخدام منصة المذاكرة الرقمية، التي أتاحتها  وزارة التربية والتعليم مجانا للطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي وعليها جميع المواد الدراسية بأكثر من طريقة للعرض بالإضافة إلى الأسئلة والتدريبات.. 

وأشار إلى أنه ينبغي على الطلاب المبادرة إلى الاستفادة منها وذلك للأسباب التالية:

  1. لأنها تتيح عرض الدرس بأكثر من طريقة حيث توجد ملفات فيديو وpdf  وصور ورسوم وأفلام وثائقية ويمكن للطلاب أن يختاروا من بينها وفقا لأسلوب التعلم المفضل لديهم ويمكنهم أيضا الدمج بين كل طرق العرض لتحقيق الاستفادة القصوى.
  2. تتيح قدرا كبيرا من التدريب على نظام الأسئلة المطور على كل موضوع وهو أمر مهم لتثبيت المعلومة والتدريب على نظام الامتحانات.
  3. توفر الوقت والجهد الكبير الذي يبذله الطالب في الانتقال إلى الدروس الخصوصية والعودة منها بالإضافة إلى توفير النفقات.
  4. توفر البديل الأفضل والمجاني للكتب الخارجية حيث إنها تحتوي على مزايا مهمة وكثيرة جدا غير موجودة بالكتب الخارجية.
  5. تتيح لكل طالب أن يتعلم وفقا لسرعته الخاصة فالطالب بطىء التعلم يمكنه إعادة الدرس أكثر من مرة أو تجزئة الدرس على أكثر من مرة والمتفوق يمكنه دراسة أكثر من درس في المرة الواحدة.
  6. تعطي للطالب حرية اختيار الوقت المناسب لبدء المذاكرة فالمواد التعليمية متوفرة على المنصة لمشاهدتها في أي وقت.
  7. تتيح للطالب حرية التوقف عند الشعور بالتعب أو الملل أو تشتت الإنتباه ثم استكمال المذاكرة حينما يستعيد الطالب نشاطه وتركيزه.
  8. تتيح للطالب قدرا أكبر من التركيز حيث يمكنه اختيار مكان هادىء لبدء المذاكرة بالإضافة إلى أن تنوع طرق عرض المحتوى يعمل على جذب انتباه وتركيز الطلاب.