الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تعرف على موعد انتهاء الترم الثاني للجامعات 2024

الجامعات
الجامعات

تصدر موعد انتهاء الترم الثاني للجامعات، بالعام الجامعي الحالي 2023 - 2024، اهتمامات الطلاب، لمعرفة موعد انتهاء المحاضرات الدراسية، والبدء في الاستعداد للامتحانات بنهاية العام.


موعد انتهاء الترم الثاني للجامعات

حددت الخريطة الزمنية للعام الجامعى سواء للجامعات والمعاهد، السبت 27 يناير موعد إجازة منتصف العام على أن تنتهى يوم الخميس 8 فبراير، وبدأ الفصل الدراسى الثانى فى الجامعات  اعتبارًا من السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهى الخميس 30 مايو 2024، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وانطلق العام الدراسى 2023/2024 السبت 30 سبتمبر 2023، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا، تنتهى فى الخميس 4 يناير 2024، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم الثلاثاء 9 يناير 2024، وتنتهى الخميس 25 يناير 2024.

تحالف إقليم الجامعات


وافق المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن إنشاء كلية التربية جامعة الأقصر.


كما وافق المجلس خلال اجتماعه في مقر جامعة الوادي الجديد، على بدء الدراسة في كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة سوهاج، وبدء الدراسة لدرجة الفلسفة في (الشريعة الإسلامية، اللغة العربية وآدابها، التاريخ والحضارة الإسلامية، علم الاجتماع، الفلسفة، الجغرافيا)، في معهد الدراسات الإسلامية.
وشهد الوزير فعاليات حفل توزيع شهادات التصنيف العربي للجامعات 2023، مشيدًا بالمراكز المُتقدمة التي حصلت عليها الجامعات المصرية بالتصنيف وتواجدها ضمن 115 جامعة من 16 دولة عربية داخل التصنيف.

وشهد المجلس توقيع بروتوكول تعاون بين جامعات إقليم جنوب الصعيد (جامعة سوهاج، جامعة جنوب الوادي، جامعة الأقصر، جامعة أسوان)، على مستوى كليات التربية بهذه الجامعات، حيث يستهدف البروتوكول رفع كفاءة وقدرات أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والطلاب، والباحثين، والعاملين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والزيارات، وإجراء البحوث المُشتركة، والإشراف المُشترك على الرسائل العلمية، والمشاركة في الندوات، والمؤتمرات العلمية، والزيارات العلمية، والبرامج التدريبية والحلقات النقاشية، وتقديم الاستشارات في العديد من المجالات العلمية والبيئية.

كما يغلق غدا الخميس، الموافق 29 فبراير 2024 باب الترشح على رئاسة  5 جامعات حكومية وهى جامعة القاهرة، جامعة الأقصر، جامعة بورسعيد، جامعة أسوان، اكاديمىة السادات، ومن المقرر أن يتم إعلان القوائم المبدئية غدا الخميس، على ان يتم فتح التقدم على منصب رئيس جامعة طنطا يوم السبت الموافق أول مارس 2024. 

اقرأ أيضًا

رئيس جامعة كفرالشيخ يثمن مشروع أرض الجامعات المصرية