الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

رئيس هيئة محو الأمية لمدة عام.. 6 معلومات عن الدكتور عيد عبد الواحد

الدكتور عيد عبد الواحد
الدكتور عيد عبد الواحد

الدكتور عيد عبد الواحد.. يعد من الشخصيات التي شغلت العاملين في التربية والتعليم خلال الفترة الحالية بعد ندبه رئيسًا للجهاز التنفيذي لهيئة محو الأمية لمدة عام، وفقًا لقرار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ندب الدكتور عيد عبد الواحد رئيسًا للجهاز التنفيذي لهيئة محو الأمية لمدة عام

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني القرار الوزاري رقم (٤٥) بتاريخ ٢٧ فبراير ٢٠٢٤ بندب الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد على درويش - عميد كلية التربية والمشرف على كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا - لشغل وظيفة رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ندبًا كليًا، لمدة عام، أو لحين شغلها عن طريق التعيين، أيهما أقرب.

 

ونص القرار الوزاري على أن يعمل بهذا القرار، وعلى جميع الجهات المعنية كل فيما يخصها تنفيذه، ويُلغى القرار الوزاري رقم ۲۸۲ لسنة ٢٠٢٣.

 

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المعلومات عن الدكتور عيد عبد الواحد بعد ندبه رئيسًا للجهاز التنفيذي لهيئة محو الأمية لمدة عام، بقرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • شغل الدكتور عيد عبد الواحد العديد من المناصب الهامة في مجال التعليم.
     
  • من أهم مناصب الدكتور عيد عبد الواحد عمادة كلية التربية بقرار جمهوري لفترتين متتاليتين، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين لجمهورية مصر العربية السابق " بدرجة نائب رئيس جامعة ".
     
  • الدكتور عيد عبد الواحد خبير بمنظمة اليونسكو حاليًا، مستشار للبرامج التعليمية بهيئة CARE الدولية - مركز التطوير التربوي EDC، ومستشار تربوي لبرنامج تطوير التعليم المصري وتنميتهم مهنيًا (ERP).
     
  • ساهم الدكتور عيد عبد الواحد بشكل فاعل في العديد من المشاريع والبرامج التعليمية، كما أنه حاصل على درجة الدكتوراه في دعم استراتيجيات اتخاذ القرار لدي المعلمين الجدد من الولايات المتحدة الأمريكية.
     
  • للدكتور  عيد عبد الواحد العديد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية في مجال المناهج وطرق التدريس بصفه عامة والمناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بصفة خاصة.
     
  • الدكتور عيد عبد الواحد له بصمة واضحة في مجال الذكاء الاصطناعي وله مؤلفاته حول الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم. وقد شارك في العديد من المؤتمرات الدولية في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وكوريا الجنوبية وتونس والأردن.