السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

توجيه من وزير التعليم بشأن الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2024

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدة توجيهات بشأن الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2023 - 2024.

 

توجيه من وزير التعليم بشأن الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2024

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على رؤساء المواد والمسئولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات شهادة الثانوية العامة؛ بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، بضرورة وضع أسئلة واضحة وتحمل إجابة واحدة فقط.

 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة أن تكون الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الاجابات المحتملة، مشيرًا إلى  أهمية أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، وأكد أيضا على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

 

وأوضح وزير التعليم أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح  أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان، موجهًا بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

 

 موعد امتحانات الثانوية العامة 2024  

وأجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديلات على موعد امتحانات الثانوية العامة 2024 وذلك لتزامنها مع عيد الأضحى المبارك في الخريطة الرسمية للعام الدراسي الحالي 2023 – 2024 المعتمدة من قبل الوزارة قبل انطلاق العام الحالي.

وفيما يلي يقدم "كشكول" موعد امتحانات الثانوية العامة 2024 الجديد الذي تم الإعلان عنه من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 يوم 10 يونيو بالمواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك.
  • تعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الأول 22 يونيو 2024.
  • تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الثاني 24 أغسطس 2024.