السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

إمساكية رمضان 2024.. ننشر موعد أذان المغرب بـ78 مدينة في مصر

شهر رمضان المبارك
شهر رمضان المبارك

من المعروف أن هناك اختلافات في توقيت أذان المغرب بين البلدان وحتى داخل البلدان نفسها، وفي مصر، قد تحدث بعض الفروق في توقيت أذان المغرب خلال شهر رمضان بسبب الاختلاف في المعايير المستخدمة لحسابه. 

ويمكن للأذان في بعض المناطق أن يكون قليلًا مختلفًا عن الأذان في مناطق أخرى بسبب هذه الاختلافات في التوقيت المحلي والمعايير المستخدمة.

ونشر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إمساكية شهر رمضان المعظم في 78 مدينة بمحافظات الجمهورية، والمتضمنة فروق التوقيت، وفق دراسة علمية فلكية منضبطة لهيئة المساحة المصرية.

رسميًا.. بدء شهر رمضـان يوم الإثنين 11 مارس فلكيًا

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، برئاسة الدكتور جاد القاضي ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، عدد أيام شهر شعبان 1445هـ فلكيا طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس.

وأشار المعهد إلى أنه من المقرر أن يكون شهر شعبان 29 يوما فلكيا يبدأ 11 فبراير، وينتهي 10 مارس 2024.

وأكد المعهد القومي للبحوث أنه طبقا للحسابات الفلكية من المقرر أن تكون غرة شهر رمضان 11 مارس المقبل فلكيا.

وأشار المعهد إلى أنه رؤية الهلال وأوجه القمر في مدينة القاهرة ومحافظات جمهورية مصر العربية، وبعض العواصم العربية والإسلامية والغربية، يوم تحري الهلال، حيث سيكون تربيع اول القمر شهر شعبان الجمعة 16 فبراير، فيما يكون بدر شهر شعبان 24 فبراير، والربيع الأخر الأحد 3 مارس.

فيما تستعد البحوث الفلكية لإعداد خطة أنشطة خلال شهر رمضان المبارك.