الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الخارجية: لا مجال للهراء الذي يتحدث به البعض عن مسئولية مصر بشأن تهريب السلاح لغزة

كشكول

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن «تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، تؤكد أن هذا الموقف غير المسئول يزيد من تعقيد الموقف وتوتر العلاقات في المنطقة».


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن «التصريحات ليست فقط غير مسئولة وإنما تحريضية ومشينة؛ تعبر عن النهم للقتل والتدمير».

ونوه أن «الوزير الإسرائيلي لم يدعِ فقط أن التسليح لحركة حماس عن طريق مصر، لكنه طالب بإبادة منطقة رفح والقضاء على الفلسطينيين، وطالب الوفد الإسرائيلي بعدم الذهاب إلى مصر وعدم الانخراط في أي مفاوضات لوقف الأزمة والتهدئة».

وأشار إلى أن «تلك التصريحات تعكس محاولة إفساد أي جهد يستهدف وقف إطلاق النار، ومحاولة احتواء الأزمة الحالية»، معقبًا: «يجب توضيح ذلك والرد عليه بشكل قوي، والتأكيد أن مصر تسيطر بشكل كامل على أرضها».

ولفت إلى أن «مصر حاربت الإرهاب في سيناء، وأغلقت الأنفاق التي تأتي إلى الأراضي المصرية بالتهريب من جانب الآخر»، مؤكدًا: «لا مجال للهراء الذي يتحدث به البعض عن مسئولية مصر».

وأكد أن «المسئولية تقع على دولة إسرائيل التي فشلت في التعامل مع التحديات الأمنية التي تواجهها، وتسعى لتحميل مصر هذا الفشل».