السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"زراعة جامعة قناة السويس" تستعد لطرح منتجاتها للجمهور خلال شهر رمضان

مزرعة زراعة جامعة
مزرعة "زراعة جامعة قناة السويس"

تفقد الدكتور ناصر سعيد مندور رئيس جامعة قناة السويس، مزرعة كلية الزراعة، صباح أمس السبت الموافق 10 فبراير، ترافقه الدكتورة سهير أبو عيشه أمين عام الجامعة.

هذا وكان في استقبال رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور محمد أحمد يس عميد كلية الزراعة جامعة قناة السويس، والدكتور محمد وصفي محمد علوان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وفي البداية، تفقد رئيس جامعة قناة السويس، المبنى الجديد لكلية الحاسبات والمعلومات، حيث شاهد مساحات أشجار المانجو النشاوي والتي تم تعديل طريقة الري بها، من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط، مؤكدًا الدعم المستمر لتحويل مساحات أكبر إلى طريقة الري بالتنقيط.

كما ناقش رئيس جامعة قناة السويس، آليات الاستفادة من المساحات غير المستغلة بمدخل المزرعة.

ومن جانبه، أفاد الدكتور محمد أحمد يس عميد كلية الزراعة جامعة قناة السويس، إلى أنه جاري إعداد شتلات نخيل بارحي، تبرع بها الدكتور عيد محمد قريش، ويتم إعدادها بمشاتل إحدى الشركات لزراعتها في هذه المساحة؛ دعمًا علميا للطلاب على أن تستخدم عوائدها لصالح الطلاب المتعثرين ماديًا.

ثم انتقل رئيس جامعة قناة السويس، لمساحات الأرض التي تم تحويل زراعتها من محصول مستديم (العنب)- والتي كانت تعاني من قلة الإنتاج لإصابة النباتات بالنيماتودا- إلى مساحات منتجة للسمسم والبرسيم المصري.

وطالب رئيس جامعة قناة السويس، بضم مساحات أخرى غير مستغلة إلى المساحة المنزرعة بالبرسيم، كعلف للحيوانات.

وتجول كذلك بمساحة الخمس أفدنة المنزرعة بمحصول البرسيم الحجازي، للاطمئنان على محاصيل الأعلاف الخضراء، لصالح قطعان الحيوانات الكبيرة من الجاموس المصري والإيطالي والأغنام والماعز، ثم تفقد مساحات أخرى منزرعة بمحصول القمح الاستراتيجي، وأثنى على مساحات زراعة القمح من صنفين...أحدهما صنف إسماعيلية 1 تحت التجريب، كأحد الأصناف التي يتوفر بها بعض من صفة المقاومة لملوحة المياه والتربة، ولاحظ المسقى الخرساني، والذى تم تنظيفه والتخلص من شجيرات الكازورينا التي غطته بالكامل، وامتدت لمساحات أخرى، حيث أشاد بالمجهود الذي بذل للتخلص منه بالبيع وتوسعة المساحة من 3 أفدنة إلى أكثر من 6 أفدنة.

ووجه رئيس جامعة قناة السويس، بسرعة تصليحها وضمها للأراضي المنزرعة بعد قلبها، وأوصى كذلك بالتخلص من بقايا جذور الأخشاب بنقلها خارج الجامعة بواسطة عربات المسطحات. 

ثم انتقل رئيس جامعة قناة السويس، إلى عنبر الأرانب حيث لاحظ التطور في تربيتها حتى وصلت الأعداد إلى أكثر من 500 أرنب، منها ما يستغل في التجارب البحثية ومنها ما يباع كسلالات للتربية للمربين أو كلحوم للجمهور.

 وبعنابر الجاموس والأغنام- استمع رئيس جامعة قناة السويس، لشرح من وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن التطور في أعداد الجاموس من 5 حيوانات إلى 30 حيوان بأعمار مختلفة ومميزات، ضمت سلالة من الجاموس الإيطالي، لتحسين إنتاج اللحوم والألبان. 

وأوصى رئيس جامعة قناة السويس، بتجهيز محلب لها أكثر تجهيزا ونظافة، ثم اطمئن على توفير عدد من الأضاحي من مواليد الجاموس والأغنام والماعز، مشددا على طرحها للجمهور داخل وخارج الجامعة، كمساهمة لكلية الزراعة مع كلية الطب البيطري في توفير الأضاحي.

وانتقل رئيس جامعة قناة السويس، لمساحات اليوسفي وأثنى على الإعداد الجيد للأرض وبداية عمليات الخدمة لتقوية الشجيرات لمحصول عالي الجودة والإنتاجية العام القادم.

كما توجه رئيس جامعة قناة السويس، إلى المساحة المنزرعة بمحصول الفراولة ومحمل عليها محصول البسلة والثوم، مؤكدًا استخدام الأسمدة العضوية من مخلفات الحيوانات فقط للتسميد العضوي، وتقليل التسميد الكيماوي.

وزار " رئيس جامعة قناة السويس، قطاع الصوب، مُشيدًا بجودة المزروعات من الخيار والفلفل، مؤكدًا بيعها للجمهور بأسعار تنافسية، مشددًا على تقليل كميات الأسمدة الكيماوية والمبيدات لإنتاج محصول صحي وآمن لجمهور الإسماعيلية داخل وخارج الجامعة.

وانتقل رئيس جامعة قناة السويس، إلى مساحات أخرى منزرعة بمحصول الجوافة، موصيًا بمكافحة الحشرات التي تصيب ثمارها، وتوجه إلى زراعات محصول بنجر العلف وشتلات المانجو من الأصناف الأجنبية، دعمًا لتوفير نماذج تعليمية للطلاب.

كما تفقد رئيس جامعة قناة السويس، قسم حملة المزرعة، موجهًا بصيانة بعض الجرارات لاستعمالها في حرث وتجهيز الأراضي.

واختتم رئيس جامعة قناة السويس، الزيارة والتي امتدت على مدى ساعتين كاملتين بزيارة عنابر البط، مُشددًا على طرحها للجمهور اعتبارا من شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى بداية دورة تسمين الدجاج، لطرحها للجمهور في شهر رمضان المبارك.

ومن جانبه- أوضح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن دورة التسمين الجديدة تبدأ اعتبارا من اليوم الأحد، لتلبي احتياجات الجمهور بدءا من الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك وحتى نهايته.

وبنهاية الزيارة، شكر رئيس جامعة قناة السويس، مدير وحدة مزارع الكلية المهندس طارق الفنجري، والعاملين بها، وطالب بمضاعفة العمل لتحويلها لمزرعة نموذجية تخدم العملية التعليمية والبحثية وكذلك المجتمع الخارجي.

مزرعة "زراعة جامعة قناة السويس" تستعد لطرح منتجاتها للجمهور خلال شهر رمضان
مزرعة "زراعة جامعة قناة السويس" تستعد لطرح منتجاتها للجمهور خلال شهر رمضان
مزرعة "زراعة جامعة قناة السويس" تستعد لطرح منتجاتها للجمهور خلال شهر رمضان