السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بدأت اليوم.. خطوات تقديم تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الأول 2024

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية، بمثابة مرحلة فارقة لطلاب الصف الثالث الإعدادي بالتزامن مع إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023-2024، في أغلب المحافظات وعلى رأسهم محافظتي القاهرة والجيزة.

 

تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية 2024

وتساءل طلاب الصف الثالث الإعدادي عن تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية وذلك لمعرفة الطريقة التي يمكن من خلال التقدم بتظلم على عدد من المواد لتحسين مجموعهم حال أحقيتهم للدرجات بعد التظلم، وكذلك معرفة المواعيد الرسمية للتقديم بالتظلمات.

 

موعد تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية في القاهرة والجيزة

وتبدأ مرحلة تقديم التظلمات على نتيجة الشهادة الإعدادية الأسبوع الجاري في المحافظات التي أعلنت نتيجة الصف الثالث الإعدادي وتبدأ مديرتي التربية والتعليم والتعليم الفني في الجيزة والقاهرة استقبال تظلمات الطلاب بداية من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

 

آخر موعد لتقديم تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية 2024

وحسب مديرتي التربية والتعليم والتعليم الفني في الجيزة والقاهرة، فيبدأ تقديم التظلمات بداية من اليوم الأحد 4 فبراير ولمدة أسبوعين أي أن آخر موعد لتقديم تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية سيكون 17 فبراير 2024.

وبالانتقال إلى رسوم وخطوات تقديم التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2024 فهي واحدة ولا تختلف من مديرية تعليمية إلى آخرى لأنها تعليمات موحدة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للمديريات.

رسوم التقدم بتظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية

وحددت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني بالمحافظات الرسوم اللازمة التي يجب أن يسددها الطالب لتقديم تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية وهي 35 جنيه عن كل مادة يقدم عليها الطالب بتظلم.

 

خطوات تقديم تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية

وفيما يلي يقدم "كشكول" خطوات تقديم التظلمات على نتيجة الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023-2024:

  • يقدم الطالب أو ولي أمره طلب التظلم إلى مدير عام الإدارة التعليمية التابع لها.
  • يحدد  الطالب المادة أو المواد التي يرغب في التظلم من نتيجتها.
  • يسدد الطالب الرسوم المقررة ومقدارها مبلغ (35) خمسة وثلاثون جنيهًا في المادة الواحدة.
  • يتوجه للجنة النظام والمراقبة التابعة للإدارة التعليمية لتسليم الطلب والحصول على إيصال السداد وتحديد موعد للاطلاع على أوراق الامتحان الخاصة بالطالب للمواد المتظلم من درجاتها.
  • عند الاطلاع على أوراق امتحان المواد المتظلم بها يجب على الطالب أو ولي أمره الكشف عن كافة ملاحظاته على عمليات التصحيح ليتم البت في تلك الملاحظات من لجنة مشكلة من التوجيهات كل حسب تخصصه وبعد ذلك يتم إعلان النتائج بأحقية الطالب في التظلم أو عدم أحقيته.في حالة أحقية الطالب في التظلم وزيادته في الدرجات يصبح من حقه استرداد القيمة المالية المسددة نظير التظلم.

اقرأ أيضاً 

أمهات مصر: أسعار الكتب الخارجية مبالغ فيها وفوق طاقة أولياء الأمور