الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

وزير الري: مستقبلنا المائي في تحلية مياه البحر وإعادة استخدام الصرف الزراعي

كشكول

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أنه مقتنع أن مدارس STEM قادرة على تغيير وجه التعليم المصري للأفضل، مشيرا إلى أن مصر تحتاج لتطبيق حقيقي للتنمية المستدامة، وتحتاج لتكنولوجيا التكيف مع التغييرات المناخية، وهذا ليس كلام نظري، بل تنفيذي.


وأضاف الوزير إلى أن وكثير من المعرفة في مجال التكييف مع التغييرات المناخية غير موجودة، ونحتاج لعلماء وخبراء ليطوروا أساليب تكنولوجية تناسب بيئتنا.

 

وأكد على ضرورة أن تكون هناك تكنولوجيا بسيطة ومحلية لمشكلاتنا المائية، لأننا نحتاج إلى أفكار وحلول لرفع كفاءة استخدام المياه في البيوت والمصانع والشركات والشوارع، والمزارع، مستقبل المياه رايح فين وهما دورهم إيه.


وقال هاني سويلم: مستقبل الميه رايح لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وتحلية مياه البحار، لأننا نواجه تحديات سياسية في زيادة مواردنا المائية لأنها نابعة من خارج أرضينا، وهذا يحتاج لتكنولوجيا مصرية، لتقليل سعرها، مؤكدا أن تداخل المياه مع الطاقة والزراعة، لأن مستقبل مصر مرتبط بتطوير العلاقة بين المياه والزراعة، لأننا لو بنتكلم عن التحلية أو إعادة الاستخدام، فإن سعرها مرتفع، لذلك نشجع طلاب STEM، على ابتكار وسائل تكنولوجية بسيطة وتصنع في مصر.


وأضاف أنه يتمنى أن تعمل المدارس على علاقة المياه بالطاقة والزراعة، ولكي يكون لدينا جيل مبدع يرتبط ارتباطا وثيق بالمعلم، القادر على إحداث نقلة في مصر بجميع المجالات.


وأكد على دعمه وزارة التعليم وندعو طلاب STEM  كل عام للمشاركة في حضور أسبوع القاهرة للمياة، ونرحب بهم في المركز القومي لبحوث المياه، فرص شباب استيم في المستقبل، كثير من الشباب يتخرج من الجامعة يرى أن العمل في المياه بوزارة الري، ولكنه تغيير وسيتغير في السنوات القادمة، وخريجي استيم لديهم فرصة لفتح شركات في مجال تحلية مياه، مؤكدا أن الدولة ستحتاج للقطاع الخاص للمشاركة في تحلية مياة البحار.