الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تحرك من مجلس الشيوخ بشأن تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

تدخل مجلس الشيوخ على خط أزمة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2023 - 2024، لتجنب تكرار مشاهد تداول أسئلة الامتحانات على صفحات الغش في امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

 

تحرك من مجلس الشيوخ بشأن تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

ودعت ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، إلى ضرورة تخصيص جلسة لفتح ملف أزمة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية في عدد من المحافظات، مع دعوة وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي.

 

وقالت عضو مجلس الشيوخ، في بيان لها، إنها ستتقدم بطلب مناقشة عامة إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ مرفق به وقائع تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية قبل دخول الطلاب إلى اللجان، مما تسبب في حدوث حالة من الهرج والمرج بين الطلاب ممن استطاعوا الحصول على هذه الامتحانات من خلال شرائها.

 

وأكدت النائبة، انتشار جروبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم ببيع الامتحانات بمقابل مادي مما أثر على الحالة النفسية للطلاب.
 

وتساءلت عضو مجلس الشيوخ عن الأسباب الحقيقية وراء عدم تحرك وزير التربية والتعليم والإدارات التعليمية لمواجهة هذه الظاهرة التي تؤثر على التعليم في مصر.


وشددت النائبة ريهام عفيفي، على ضرورة مراعاة ما حدث لعدم تكرار الأمر في الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي، ليحصل كل ذي حق حقه من الطلاب الذين يجتهدون لتحصيل الدرجات.
 

وحذرت عضو مجلس الشيوخ، من حرص بعض الأسر على شراء الامتحانات لأبنائهم، مؤكدة أنه مؤشر خطير يكرس لظاهرة الغش، والتي باتت منتشرة بشكل كبير بين الطلاب في كثير من المراحل التعليمية، مطالبة بضرورة العمل على تغليظ عقوبات الغش في الامتحانات بين الطلاب، وحرمانهم من أدائها حال التحقق من الواقعة.

 

تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وكان مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا عبر "فيس بوك" امتحان مادة العلوم في امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة قنا، عقب بدء الامتحان بنحو 10 دقائق، وعقب فتح تحقيق في الواقعة تم التوصل إلى المدرسة التي حدثت فيها الواقعة، بإدارة نجع حمادي التعليمية، وتقرر إحالة رئيس اللجنة إلى التحقيق بالشؤون القانونية.

 

وأمس شهد امتحان الجبر للشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023- 2024 في القليوبية تداولًا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات الغش الإلكتروني التابعة لـ"شاومينج" على تطبيق تيلجرام، وذلك قبل فتح اللجان بقرابة 26 دقيقة.
 

وأعلنت محافظة القليوبية أنه تم ضبط المتسبب في تداول ورقة امتحان مادة الجبر قبيل عمل لجان الامتحانات للشهادة الإعدادية بدقائق وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة المتسبب للتحقيق.