الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. أول تعليق من وزير التعليم على تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أدلى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدد من التصريحات على هامش زيارته لمحافظة الفيوم لمتابعة امتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023 – 2024.

 

تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وحول تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن أن امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول هذا العام لم تشهد أي تسريبات على الإطلاق، وتسير بشكل منتظم، ولم تتلقى غرف العمليات بالمحافظات أي شكاوى من الامتحانات.
 

وأردف وزير التربية والتعليم مؤكدًا على عدم تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 أن من هناك إجراءات منعت تسريب الامتحانات تمثلت في وضع أوراق الأسئلة في في ظرف بلاستيك مبرشم بالشمع الأحمر يحتوي علي 20 ورقة امتحانية بعدد الطلاب داخل كل لجنة ويتم فتح الظرف في تمام الساعة التاسعة إلا خمس دقائق لتوزيعه على الطلاب مباشرة.

 

وفي نفس السياق، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن ما يحدث مع امتحانات الشهادة الإعدادية بنشر صور الأسئلة على جروبات الغش بعد فتح اللجان يعد تداولًا لا يرتقي إلى "التسريب".

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن حالة التسريب تقع إذا تم نشر الأسئلة قبل فتح اللجان وقبل فتح المظاريف الخاصة بورق الامتحانات، ولكن ذلك لم يحدث وما حدث هو تداول لبعض الأسئلة فقط، وتوجه وزارة التربية والتعليم على المراقبين بضرورة التصدي لمحاولات الغش الإلكتروني بالعمل على منع دخول الطلاب بالهواتف إلى اللجان وتفتيشهم بشكل جيد قبل الدخول.

 

عقوبة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وتطبق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقوبات صادمة لكن من يحاول تسريب أو نشر أسئلة الامتحانات سواء أكانت امتحانات الشهادة الإعدادية أو غيرها من الامتحانات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من يحاول تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية أو أي امتحان يعرض لعقوبة قانونية والحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، وفقًا للمادة الأولي من قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات، لذلك كل من قام بطباعة أو نشر أو ترويج إلى تسريب امتحان اللغة الأجنبية للشهادة الإعدادية بأي شكل من الأشكال يعرض إلى العقوبة القانونية فورًا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من يحاول من الطلاب تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية بأي طريقة أو محاولة الغش داخل اللجان من خلال استخدام الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش، يعاقب الطالب بدفع غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفقًا للمادة رقم 1 من قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات.