الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| "قبل ما تبعت لشاومينح".. اعرف عقوبة نشر وتسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

شاومينح
شاومينح

تداول أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية هي السمة المسيطرة على امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023 - 2024 التي تجرى في مختلف المحافظات خلال الفترة الحالية.

 

تداول امتحانات الشهادة الإعدادية 

وشهدت امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الحالي 2023- 2024 تداولًا للأسئلة على جروبات الغش الإلكتروني سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيق تيلجرام في عدد كبير من المحافظات بعد دقائق من فتح اللجان.

 

واليوم الإثنين، نشرت جروبات الغش التابعة لـ"شاومينج" على تطبيق تيلجرام أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية للعام الحالي 2023- 2024 التي أداها الطلاب في عدد من المحافظات.


ونشرت جروبات الغش الإلكتروني، أسئلة امتحان مادة العلوم لطلبة الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة كما تداولت أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية في محافظات كل من سوهاج والشرقية والجيزة وهندسة طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة كفر الشيخ واللغة الإنجليزية بمحافظة الدقهلية، إضافة إلى الإجابات.
 

كما تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ورقة مزعومة لامتحان مادة الهندسة لامتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة القليوبية.
 

 

عقوبة نشر وتسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 

وتطبق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقوبات صادمة لكن من يحاول تسريب أو نشر أسئلة الامتحانات سواء أكانت امتحانات الشهادة الإعدادية أو غيرها من الامتحانات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من يحاول تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية أو أي امتحان يعرض لعقوبة قانونية والحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، وفقًا للمادة الأولي من قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات، لذلك كل من قام بطباعة أو نشر أو ترويج إلى تسريب امتحان اللغة الأجنبية للشهادة الإعدادية بأي شكل من الأشكال يعرض إلى العقوبة القانونية فورًا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من يحاول من الطلاب تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية بأي طريقة أو محاولة الغش داخل اللجان من خلال استخدام الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش، يعاقب الطالب بدفع غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفقًا للمادة رقم 1 من قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات.