السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. موعد إعلان مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في الاستعداد لطرح مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدارسي الحالي 2023 - 2024.

 

موعد إعلان مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

وحول موعد إعلان مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة 2024، فتعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى جدول امتحانات الثانوية العامة لطلاب العام الدراسى 2023/2024، لتطرحه منتصف شهر فبراير المقبل.

 

يأتي ذلك بعد إعداد اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، والممثل الشرعى لطلاب المرحلة الثانوية تصور لجدول امتحانات الثانوية العامة وترتيب المواد داخله ومراعاة الوزن النسبى لمواد كل شعبة (علمى علوم، علمى رياضيات، أدبى)، كما يتم جمع مقترحات طلاب المدارس الثانوية من خلال ممثلى اتحاد الطلاب بكل مديرية تعليمية بكافة المحافظات.

ويقوم اتحاد طلاب مدارس الجمهورية بإعداد مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة ثم يتم عرضه على المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين قبل عرضه على وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لاعتماده وإعلانه رسميًا.

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

وعن موعد امتحانات الثانوية العامة 2024، فقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقد امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الأول اعتبارًا من يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024، أما امتحانات الدور الثانى، فمن المقرر أن تُعقد اعتبارًا من يوم السبت الموافق 24 أغسطس 2024.


الفئات المسموح لها بدخول امتحانات الثانوية العامة 2024 

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الفئات المسموح لها بدخول امتحانات الثانوية العامة 2024:

  • الطلاب المقيدون بالصف الثالث الثانوى في العام الدراسي 2023،2024 المنقولين من الصف الثاني الثانوي بشعبتيه ( العلمية - الأدبية ) بالمدارس الثانوية العامة الرسمية أو الخاصة أو الرياضية والتي تشرف وزارة التربية والتعليم على امتحانات النقل بها ويشترط حضور الطالب نسبة 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة لمعاملته كطالب منتظم.
     
  • الطلاب الراسبون عام 2023 بالصف الثالث الثانوى لأول مرة يقوموا بتسجيل بيانتهم ( استمارة الكترونية جديدة ) لأداء الامتحان فيما رسبوا فيه أو تغيبوا عنه وذلك لعام دراسي واحد كطلاب منتظمين.
     
  • الطلاب الناجحون بالصف الثانى الثانوى بالعام الدراسي 2012،2013 بداية تطبيق النظام الحديث وما بعده داخل جمهورية مصر العربية أو من دول عربية وتم مناظرة الشهادات الحاصلين عليها ولم يتقدموا أو تقدموا لامتحان الصف الثالث الثانوى ) على نظام المنازل ( ولم يستنفدوا عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا، فعليهم التوجه إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة لبحث حالتهم عن الأعوام التي لم يتقدموا فيها للامتحان وتقوم اللجنة بتسجيل الاستمارة الالكترونية للطالب بعد استيفاء المستندات الدالة على أحقيتهم في التقدم.
     
  • الطلاب الذين قاموا بتسجيل استمارة الكترونية للتقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وتغيبوا عن أداء الامتحان في جميع المواد بدون عذر مقبول لا يحتسب لهم هذا العام ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانونًا ولكن يحتسب ضمن الأعوام المقرر فيها تقدم الطالب من داخل المدرسة مرتين كطالب منتظم وفي حالة إعفاء الطالب من الانتظام في الدراسة ( إسقاط القيد ) - بعد ثبوت العذر القهري وفقًا لأحكام القرار الوزارى رقم ( ۲۳۷ ) لسنة ٢٠٠٤ بشأن تنظيم قبول أعذار غياب طلاب التعليم الثانوي العام وتعديلاته - لا يحتسب هذا العام ضمن أعوام التقدم المسموح بها قانونا وكذلك لا يحتسب هذا العام كعام قيد للطالب بالمدرسة ويعامل معاملة الطالب المنتظم طالما ظل العذر قائما.