الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. أصعب أسئلة امتحان اللغة العربية الترم الأول للشهادة الإعدادية 2024 اليوم

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

أدى طلاب الشهادة الإعدادية امتحان مادة اللغة العربية الخاصة بالفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023 – 2024 في عدد من المحافظات.

 

أصعب أسئلة امتحان اللغة العربية الترم الأول للشهادة الإعدادية 2024

وتسببت عدد من الأسئلة في امتحانات اللغة العربية في المحافظات المختلفة في إرباك الطلاب بسبب صعوبتها، مشيرين إلى أنها مخصصة للطلاب المتفوقين.
 

وشهد امتحان اللغة العربية الترم الأول للشهادة الإعدادية 2024 فى محافظة الجيزة سؤالا عن حفاظ أبناء المحافظة عليها وبذل كل الجهد ليعلو بشأنها، فيما أثار سؤال جمع كلمة "خيال" فى امتحانات القاهرة، جدلا بين الطلاب خاصة بعد أن جاءت الاختيارات "خيول ــ خيالة ــ أخيلة ــ أخوال"، والإجابة الصحيحة لجمع كلمة خيال هو الاختيار رقم 3 " أخيلة".

 

كما شهد امتحان اللغة العربية بامتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023- 2024 في بني سويف أزمة بسبب قطعة النحو وإعراب كلمة حب.
 

وحول هذا الأمر، أكد طلاب الشهادة الإعدادية أن أسئلة النحو في امتحان اللغة العربية في بني سويف جاءت بها فقرة صعبة فقط، مشيرين إلى أن باقى الامتحان فى النصوص والقراءة كلها أسئلة من الكتاب المدرسي وتم تدريبهم عليه خلال العام الدراسي.
 

وأوضح الطلاب أن أسئلة النحو في الامتحان تضمنت سؤال فى الفقرة (ج) إعرب ما تحته خط فى الجملتين التاليتن: "يعجبنى الحب حب الابن لابيه"، وتم وضع خط تحت كلم (حب) الثانية لإعرابها، والجملة الثانية "نعم الحب حب الوطن"، وتم وضع خط تحت كلمة (حب ) الثانية لإعرابها.


وأردف الطلاب: "هذه هى الفقرة الوحيدة فى الامتحان التى تقيس الطالب المتفوق عن غيره، فالبعض يقول أن إجابة الاولى بدل والثانية مبتدأ مؤخر، وهذا ما سيكشفه نموذج الإجابة أثناء التصحيح".

 

وانطلقت امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي، بعدد من المحافظات وعلى رأسها القاهرة والجيزة وبني سويف، وسط إجراءات احترازية ووقائية لحماية الطلاب والمعلمين المشاركين، إضافة إلى وجود الزائرة الصحية داخل اللجان وتوجيهات بعزل أي طالب مريض بحجرة العزل ويتم متابعته من الزائرة الصحية داخل اللجنة.

 

وأكدت المديريات التعليمية، أنّ غرفة العمليات متواصلة لمتابعة امتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول، والتأكد من سير الامتحانات دون أي مشاكل.