الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

إعرب حب.. أزمة في قطعة النحو بامتحان عربي الإعدادية ببني سويف

امتحانات الصف الثالث
امتحانات الصف الثالث الإعدادي

شهد امتحان اللغة العربية بامتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2023- 2024 في بني سويف أزمة بسبب قطعة النحو وإعراب كلمة حب.

 

أزمة في قطعة النحو بامتحان عربي الإعدادية في بني سويف

وحول هذا الأمر، أكد طلاب الشهادة الإعدادية أن أسئلة النحو في امتحان اللغة العربية في بني سويف جاءت بها فقرة صعبة فقط، مشيرين إلى أن باقى الامتحان فى النصوص والقراءة كلها أسئلة من الكتاب المدرسى وتم تدريبهم عليه خلال العام الدراسي.
 

وأوضح الطلاب أن أسئلة النحو في الامتحان تضمنت سؤال فى الفقرة (ج) إعرب ما تحته خط فى الجملتين التاليتن: "يعجبنى الحب حب الابن لابيه"، وتم وضع خط تحت كلم (حب) الثانية لإعرابها، والجملة الثانية "نعم الحب حب الوطن"، وتم وضع خط تحت كلمة (حب ) الثانية لإعرابها.


وأردف الطلاب: "هذه هى الفقرة الوحيدة فى الامتحان التى تقيس الطالب المتفوق عن غيره، فالبعض يقول أن إجابة الاولى بدل والثانية مبتدأ مؤخر، وهذا ما سيكشفه نموذج الاجابة أثناء التصحيح".


وبدأ أكثر من 59 ألف طالب وطالبة بمحافظة بني سويف، امتحانات الصف الثالث الإعدادي داخل 309 لجان على مستوى إدارات المحافظة السبع، إذ يبدأون بمادة اللغة العربية، على أن يختتمون امتحاناتهم الأربعاء 24 يناير الجاري بمادة العلوم.


ووجه الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، بتوفير سُبل الراحة أمام الطلاب، لأداء الامتحانات في جو من الهدوء، وذلك من خلال التنسيق بين مديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية، والوحدات المحلية والقروية، مع الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الاحترازية باللجان، للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والقائمين على أعمال وسير الامتحانات، مع توفير طبيب او زائرة صحية داخل اللجان.


وحذرت مديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف، الطلاب من اصطحاب الهاتف المحمول أو السماعات الذكية، إلى لجان الامتحانات، إذ تصل عقوبة ذلك لإلغاء الامتحان في مادة واحدة إذا كان الهاتف مغلقًا، والحرمان من كافة المواد إذا كان الهاتف مفتوحًا.