الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

محجوزين للعمل بعد التخرج.. وزير التعليم يكشف سر إقبال الطلاب على المدارس الفنية

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن سر إقبال الطلاب على الالتحاق بمدارس التعليم الفني خلال الفترة الحالية.

 

وزير التعليم يكشف سر إقبال الطلاب على المدارس الفنية

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التعليم الفني يعانى من زيادة أعداد الدارسين، واعتماده بشكل كبير على الجانب النظري، مؤكدا أنه كان من الضروري مشاركة القطاع الخاص وأصحاب الأعمال لتطوير التعليم الفني ووضعه القائم.
 

وأوضح: "ذلك جعل الطلاب حاليا يلتحقون بمدارس للتعليم الفني في الوقت الحالي بمجموع يفوق التعليم العام، كما يتم حجزهم للعمل قبل تخرجهم، ويتم إتاحة المجال لهم للالتحاق على التعليم العالي بالجامعات التكنولوجيا، مما يساهم فى تغيير الصورة الذهنية لخريجي التعليم الفني".


وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن أصحاب العمل حاليا يقيمون الطلاب في التدريبات العملية، وأصبحوا مسؤولين عن المنتج النهائي من التعليم، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن بروتوكول تعاون قريبا بين وزارتي التربية والتعليم والعمل، في مجال التدريب المهني، وأضاف: نعمل فى وزارة التربية والتعليم حاليا على عدم الاعتماد على تحفيظ الطلاب المعلومات، بل إكسابهم مهارات ومنحهم أساسيات لكثير من المجالات بما يتناسب مع سوق العمل المتغير، فبعد 10 سنوات سنجد وظائف لا نسمع عنها الآن.


جاء ذلك خلال كلمة وزير التربية والتعليم في بالمؤتمر الأول للتدريب المهني "مشروع مهني 2030" لتطوير منظومة التدريب المهني على مستوى الجمهورية.
 

وأطلقت وزارة العمل، اليوم الاثنين، مشروع "مهني 2030" تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ويعقد المؤتمر الأول للتدريب المهني بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة عددِ من الوزراء، ونواب في مجلسي النواب والشيوخ وممثلي منظمات عربية ودولية وأصحاب أعمال وعمال.