السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

دار الإفتاء تعلن السبت 13 يناير أول أيام شهر رجب لعام 1445 هجريا

كشكول

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن نتيجة رؤية هلال شهر رجب 2024 حسب الرؤية البصرية الشرعية، اليوم الخميس الموافق 11 يناير بعد غروب الشمس.
 

بعد استطلاع شهر رجب بعد غروب شمس يوم الخميس الموافق ليوم 11 يناير، فقد أكدت دار الإفتاء المصرية تعذر رؤية هلال رجب لعام 1445 هجريًا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء جمهورية مصر العربية. مما يؤكد أن يوم الجمعة الموافق 12 يناير هو المتمم لشهر جمادي الأخر، ويوم السبت هو غرة شهر رجب، وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا. 
وبهذه المناسبةِ قدمت دار الإفتاء المصرية التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما قدمت التهنئة للشعب المصري، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.
 

وقد صرح مفتي الديار المصرية شوقي علام، في بيان رسمي لدار الإفتاء، إلى أنه تعذر شرعًا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، وعدم رؤية هلال شهر رجب لعام 1445 هجريًا.
وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية في مصر، قد أعلن من جانبه عن موعد أول شهر رجب 2024 فلكيًا، والذي يبدأ وفقًا للحسابات الفلكية يوم السبت 13 يناير 2024، ويبلغ عدد أيامه وفق الحسابات الفلكية 29 يومًا.
ومن الجدير بالذكر أن شهر رجب هو الشهر السابع من الشهور الهجرية في التقويم الإسلامي، حيث يأتي بعد شهر جمادى الآخرة وقبل شهر شعبان. فهو من الأشهر الحرم، حيث يبدأ المسلمين فيه الاستعدادا لشهر رمضان الكريم، ولهذا يكثرون فيه من الدعاء والصيام وقراءة القرآن.
أهم الأعمال الصالحة في شهر رجب
وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن شهر رجب من الشهور المباركة التي يُستحب فيها الإكثار من عمل الطاعات والأعمال الصالحة، مثل:
الاستغفار وذكر الله تعالى.
الصلاة في أوقاتها وصلاة الليل.
كثرة الصلاة على النبي محمد (ص).
الدعاء.
إخراج الصدقات.
الصوم.
طاعة الوالدين.
صلة الرحم.