الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| حوافز للمستثمرين.. طلب من "التعليم" لمجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

دعا الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لقطاع التعليم الفنى، إلى دراسة إعداد حوافز تشجيعية للمستثمرين فى القطاع الخاص، للتشجيع على المشاركة في تطوير التعليم الفنى من خلال المدارس التكنولوجية.

 

طلب عاجل من "التعليم" لمجلس الشيوخ 

وقال نائب وزير التربية والتعليم لقطاع التعليم الفنى، إن المستثمر يتحمل تكاليف تصل إلى نحو 5 مليون جنيه سنويا، في تأسيس وتجهيز المدرسة بالإضافة إلى توفيره لمصروف شهري للطلاب يصل إلى نحو 600 جنيه شهريا، وهو الأمر الذي يتطلب تشجيعه وتحفيزه للقيام بذلك، مثل إعفاءه من جزء من الضرائب.

 

وأضاف نائب وزير التعليم لقطاع التعليم الفنى: أيضا تقوم الوزارة بدراسة الشروط المطلوبة لمنافسة العمالة المصرية في السوق العالمي والتى من بينها التواصل باللغات الأوربية وفق مواصفات محددة.

 

ومن ناحيته، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة تحرص على الشراكة مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن الحرص على الشراكة من القطاع الخاص ظهر بوضوح  في استراتيجية التعليم الفني التي ترفع شعار "التعلم للحياة والتعلم للمستقبل".

 

 وتحدث وزير التربية والتعليم عن المرتكزات الرئيسية لمنظومة التكنولوجيا التطبيقية موضحا أنها تقوم على معايير الجودة العالمية والشراكة مع القطاع الخاص ونظام تقييم شامل للطالب والمعلم وتدريبات عملية وحوافز مادية.
 

واستعرض الوزير برنامج تطور اعداد البرامج المطورة والمدارس التي طبقت بها 2019 – 2023 موضحا أن العدد وصل من 107 مدارس في عام 2019 إلى 1300 مدرسة في عام 2023.

 

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الذي أحال المناقشات الخاصة بطلب المناقشة المقدم من النائب جميل حليم  حبيب وأكثر من عشرين نائبا وموجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستيضاح سياسـة الحكومة – ممثلـة فـي وزارة التربيـة والتعليم والتعليم الفني بشأن المـدارس التكنولوجيـة التطبيقيـة، وبصفة خاصـة خطـة التوسع فـي إنشائها، ونطـاق توزيعها الجغرافـي، خاصة وأن القائم منهـا حاليـا مركـز بنطاق القاهرة الكبـرى، وآليات وضوابط التعاون مع المؤسسات الصناعية التابعة للدولة كشريك صناعي في إنشائها، وكذلك رد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم ورد الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفنى، لجنة التعليم بمجلس الشيوخ لإعداد دراسة بشأنها.