الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ورشة عمل عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بـ"الجامعة الألمانية بالقاهرة"

ورشة عمل عن تكنولوجيا
ورشة عمل عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالجامعة الألمانية

نظمت الجامعة الألمانية بالقاهرة ورشة عمل بعنوان "إطلاق العنان للذكاء الاصطناعي.. AI Unleashed" بالتعاون مع شركة البرمجيات العالمية مايكروسوفت، واستغرقت فاعليات عمل الورشة يومًا، تحت إشراف لجنة علمية مشكلة من الدكاترة أحمد وهبي - جورج فهيم الأستاذان بكلية العلوم التطبيقية والفنون الجامعة الألمانية بالقاهرة، والدكتورة سارة الديب الأستاذ المساعد بكلية تكنولوجيا الإدارة الجامعة الألمانية بالقاهرة، وبمشاركة نخبة من الخبراء المتحدثين من شركة مايكروسوفت.

حيث قدموا شرحًا وافيًا عن مفهوم الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence محاكاة لتفكير الإنسان، وأهميته نظرًا لما نشاهده من تطور تلك التقنية التكنولوجية الحديثة في زمن قياسي ملحوظ في هذا العصر، في وقت تتسارع فيه تأثير تلك التقنيات مثل تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت من أهم الأليات التي تؤدى دور حيوي في جميع القطاعات منها الصحية والتعليمية والصناعية والزراعية وغيرها وبما يتطلب معه تحركًا شاملًا لجميع أطياف المجتمع، بدءًا من الأفراد وصولًا إلى القطاع الاقتصادي والحكومي.

كما تناولت ورشة العمل التي تحدث فيها أحمد سلامة، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة مايكروسوفت مصر، عمرو إبراهيم مسؤول حلول البيانات والذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت مصر، رامي كالاتشي، مسؤول الأمن السيبراني لشركة مايكروسوفت أفريقيا -عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأدواته التي يمكن ان يستفيد منها كل فرد على حدة ويطوعها في مجال تخصصه، ومنها تطبيق شات جي بي تي (ChatGPT) باعتباره من أشهر وأهم أدوات الذكاء الاصطناعي التي انتشرت مؤخرًا وهو تطبيق محادثة باستخدام روبوت دردشة "شات بوت" (Chatbot) يتيح للمستخدمين طرح الأسئلة والمناقشة بطريقة تأخذ طابع النقاش الحقيقي التفاعلي.

كما أنه يحتوى على قاعدة معرفية واسعة، تغطي العديد من المجالات والموضوعات حيث يمكن استخدامه في صياغة المقالات وحل المعادلات الرياضية وكتابة أو التحقق من دقة أكواد HTML، وكذلك تقديم أفكار إبداعية لتصميمات الجرافيك، بجانب المساعدة في إنشاء نص مقروء عند الطلب بمجموعة متنوعة من الأنماط والأصوات ولأغراض مختلفة حسب طبيعة العمل.

وتأتى ورشة العمل في ضوء اهتمام الجامعة كمركز للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، وحرصها على مسايرة تغيرات العصر والاستثمار في كوادرها البشرية من خلال الاستعانة بالخبراء لتبادل الخبرات ومواكبة أحدث النتائج والتطورات والاتجاهات المستقبلية في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي، مما يساهم في دعم المشاريع القائمة بشكل أساسي على تلك التكنولوجيا.

شارك بالحضور ورشة العمل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكليات الهندسة والصيدلة والعلوم التطبيقية والفنون والإدارة، وهو ما يعكس الاهتمام الواسع بمجال الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في مختلف التخصصات.

ورشة عمل عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بـ"الجامعة الألمانية بالقاهرة"
ورشة عمل عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بـ"الجامعة الألمانية بالقاهرة"