الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة القاهرة تحتفي بعيد العلم الـ 18 وتكرم 60 عالما.. وعاشور: «خطة للتكامل بين الصناعة والبحث العلمي»

كشكول

 

شهدت جامعة القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد الخشت، رئيس الجامعة، احتفالية عيد العلم الـ 18 لتكريم عدد من الوزراء و60 شخصية من علمائها ومفكريها وباحثيها الحاصلين على جوائز الدولة والجامعة بأنواعها في مختلف المجالات العلمية عن عامي 2022 و2023.

بدأت مراسم احتفالية عيد العلم، بصورة تذكارية لمجلس الجامعة أمام قاعة أحمد لطفي السيد، ثم دخول مجلس الجامعة بطابور عرض، ثم السلام الجمهوري، وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم عرض فيلم تسجيلي عن جامعة القاهرة، وعرض الفيلم التسجيلي للفرع الدولي للجامعة، الذي يعد الأول من نوعه في جامعة حكومية مصرية.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور - خلال كلمته - إنه عند إطلاق الرؤية الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، كان بحضور 600 عالم وباحث وطالب علم من مختلف جامعات مصر.

ونوه بجهود وضع الاستراتيجية والسعي نحو تحقيق هدفها القائم على تطوير منظومة التعليم العالي، لافتا إلى عناصر الاستراتيجية السبعة وما تحقق منها حتى الآن وما هو مرتقب التحقق في الفترة المقبلة، مؤكدا أن هناك خطة لتحقيق التكامل بين الصناعة والبحث العلمي على مستوى الجمهورية، لمعرفة حاجة كل منطقة وإقليم في مصر للأبحاث التي تمكنه من الاستثمار والتنمية الصناعية. 

وأوضح أن الجامعة في العصر الحالي أصبح دورها هو تحقيق التنمية الوطنية، مشيرا إلى أهمية الإبداع والابتكار خلال العملية التعليمية وتخريج طالب مبتكر ومبدع من خلال المناهج والمقررات التي تدعم اقتصاد المعرفة.

بدوره، قال الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة - خلال كلمته - إن تضافر الجهود في مجال العلم والتعليم وإسهامات العلماء الأجلاء؛ هو ما رفع شأن جامعة القاهرة، لافتا إلى أن احتفال اليوم لا يقتصر على بمنجزات الماضي ولكن هو محاولة لتكوين أفكار جديدة لتحقيق مزيد من التطوير في المستقبل.

وأضاف أن أبرز المنجزات هو التحول في 6 سنوات من جامعة من الجيل الثالث إلى جامعة من الجيل الرابع، وكذلك إنشاء جامعة القاهرة الدولية والتي بدأت الدراسة هذا العام، وهي على طراز روح جامعة القاهرة، وجاءت الجامعة بالشراكة مع العديد من جامعات العالم والمؤسسات الدولية. 

واستعرض الخشت أبرز الإنجازات في مجال تطوير الإنشاءات وافتتاح عدد من المعامل ومراكز الأبحاث ووحدات العلاج ورفع كفاءة مستشفيات الجامعة، والشروع في إنشاء "قصرعيني" جديد في الجامعة الدولية، ورفع كفاءة ٩٠ ٪؜ من المدن الجامعية، وإنشاء كليات وظائف المستقبل.

وأوضح الخشت أن جامعة القاهرة تضم نخبة متميزة من العلماء والأساتذة والباحثين في مختلف المجالات، الذين ساهموا في إثراء منظومة البحث العلمي وريادة الجامعة وتقدمها في التصنيفات الدولية بشكل غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى مساهمتهم في إحداث النهضة ودفع عجلة التنمية من خلال أبحاثهم العلمية.

وأشار الخشت إلى دعم الجامعة الكامل لعلمائها وباحثيها، وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي والابتكار وتطبيق العلوم والتكنولوجيا، والتركيز على المجالات التي تحظى باهتمام محلي وعالمي وتدخل في نطاق الحاجة الإنسانية والنهوض الاجتماعي، وتوظيف استغلال المعرفة وربطها بالتنمية الشاملة للوطن.

من جانبه، قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في كلمته، إن تاريخ جامعة القاهرة شاهد على الإنجازات التي قدمها أبناؤها في مسيرة العلم، وهو ما يظهر في تكريم ٦٠ عالما من أبناء الجامعة اليوم أسهموا في مجالات التعليم والتنمية.

واستعرض عبد الصادق جهود الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والتي منها حصول الجامعة على أفضل جامعة صديقة للبيئة للعام الثاني على التوالي، وحصول الجامعة على المركز 330 عالميا للاستدامة في طليعة الجامعات إقليميًا، وإطلاق ٤٢ قافلة اجتماعية بالاشتراك مع مبادرات مثل حياة كريمة لفائدة ما يزيد عن 150 ألف مستفيد، إضافةً إلى مزيد من الشراكات مع الجامعات الإقليمية، والتعاون مع الجهات الحكومية وإطلاق فعاليات وأنشطة في اليوبيل الذهبي لحرب أكتوبر المجيدة والفعاليات الخاصة لذوي الهمم والندوات وورش العمل لمكتب حقوق الملكية الفكرية.