الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

حصل على مليون جنيه.. وزير الأوقاف يوجه رسالة للفائز الأول بالمسابقة العالمية للقرآن

كشكول

تستمر فاعليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثلاثون، الخاصة بدورة الشيخ محمود البنا رحمه الله، في يومها الثالث، بدار مصر للقرآن الكريم بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد أن انطلقت يوم السبت الماضي 23 ديسمبر 2023، وتستمر حتى يوم الأربعاء 27 ديسمبر المقبل.

وفاز الشيخ محمد شعبان عبد الله جعفر، الطالب بكلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر بطنطا، بالمركز الأول في المسابقة العالمية للقرآن الكريم، وحصل على مبلغ قيمته مليون جنيه.


واستقبل الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم، الشيخ محمد شعبان الفائز بالمركز الأول في المسابقة العالمية للقرآن الكريم، بمقر مكتبه بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وكتب وزير الأوقاف خلال حسابه على منصة التواصل الاجتماعي اكس: «مليون تحية ومليون جنيه للفائز الأول في المسابقة العالمية للقرآن الكريم ابن كلية القرآن الكريم ومحافظة البحيرة الشيخ محمد شعبان عبد الله جعفر، سعدت اليوم باستقباله بمكتبي وتهنئته بالفوز».

وعقدت وزارة الأوقاف مقرأة الختمة المرتلة للقرآن الكريم برواية ورش عن نافع المدني من طريق الشاطبية لكبار أعلام دولة التلاوة المصرية، بحضور وزير الأوقاف، وضيوف مصر من أهل القرآن الكريم من أربع وستين دولة في المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم.

وأكد وزير الأوقاف في كلمته أن دورنا هو أن نعمل على أن يقرأ القرآن الكريم في كل بيت وفي كل مكان من أرض مصر، مدركين أنه يقال لقارئ القرآن اقرأ وارق وارتق فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرأ، فكلما ازددت للقرآن تعلما وتعليما كلما زادت منزلتك عند الله (عز وجل)، وكان (صلى الله عليه وسلم) يحب أن يسمع القرآن الكريم من غيره، حيث قال لسيدنا عبد الله بن مسعود اقرَأْ عليَّ النِّساءَ قال: قلتُ: أقرأُ عليك وعليك أُنزِل؟ قال: إنِّي أحبُّ أن أسمعَه من غيري، قال: فقرأتُ عليه حتَّى إذا انتهيْتُ إلى قولِه: «فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا» الآيةِ، فرفعتُ رأسي فإذا عيناه تَهمِلان، فما أجمل أن يُقرأ القرآن فالحياة مع القرآن وبالقرآن.

وأوضح وزير الأوقاف أن دور كبار القراء ليس فقط في الإقراء، بل على القراء تكوين أجيال من القراء تحمل القرآن جيلا بعد جيل، معلنًا عن إنشاء مركز خاص لتكوين شباب القراء، بأكاديمية الأوقاف الدولية، ولن تبخل الوزارة في إمداد هذا المركز بما يلزم، لتخريج جيل جديد من كبار القراء من شباب الحفظة فالقرآن الكريم أساسه التلقي.


فروع وقيمة جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثلاثون: 


- الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا، على أن تكون الجائزة الأولى: مليون جنيه، أما الجائزة الثانية: 500 ألف جنيه، والجائزة الثالثة: 250 ألف جنيه.

- الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 30 عامًا، على أن تكون الجائزة الأولى: 500 ألف جنيه، والجائزة الثانية: 400 ألف جنيه، والجائزة الثالثة: 250 ألف جنيه، كما تم إضافة الجائزة الرابعة: 200 ألف جنيه.

- الفرع الثالث للناشئة لحفظ القرآن الكريم مع فهم معاني المفردات وتفسير سورة يوسف (عليه السلام)، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 12 عامًا، على أن تكون الجائزة الأولى 400 ألف جنيه، أما الجائزة الثانية 300 ألف جنيه، والجائزة الثالثة 200 ألف جنيه، والجائزة الرابعة 150 ألف جنيه، وتأتي الجائزة الخامسة 100 ألف جنيه.

- الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 40 عامًا، وشملت الجائزة الأولى 400 ألف جنيه، اما الجائزة الثانية 300 ألف جنيه.

- فرع الخامس لذوي الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)، بشرط ألا يزيد السن على 30 عامًا، على أن تكون الجائزة الأولى 400ألف جنيه، والجائزة الثانية 350 ألف جنيه، والجائزة الثالثة 300 ألف جنيه، والجائزة الرابعة 250 ألف جنيه، والجائزة الخامسة 200 ألف جنيه.

- الفرع السادس: يشمل الأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، وبشرط ألا يكون قد سبق للأسرة الفوز بالمركز الأول في المسابقة، الأسرة الأولى ستحصل على 500 ألف جنيه، أما الأسرة الثانية ستحصل على 400 ألف جنيه، أما الأسرة الثالثة ستحصل على 300 ألف جنيه، كما تم إضافة جائزة الأسرة الرابعة وستحصل على 200 ألف جنيه، بالإضافة إلى عدة جوائز تشجيعية 200 ألف جنيه.