الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| عبر "إتقان".. تحركات جديدة لتطوير التعليم الفني

التعليم الفني في
التعليم الفني في مصر

لا تغفل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تطوير منظومة المدارس الفنية في مصر لما لها من أهمية في تخريج طلاب مناسبين لسوق العمل.

 

تحركات جديدة لتطوير التعليم الفني

وخلال الفترة الحالية، تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لبدء عمل هيئة إتقان لضمان جودة واعتماد التعليم الفنى والتى تعمل على تطبيق معايير ومؤشرات وآليات وأدوات لضمان الجودة، وتشمل الاعتماد، والتقويم، والتصنيف، والترتيب، والتميز.

 

وتشمل تجهيزات بدء العمل مع هيئة إتقان إنشاء وحدة مركزية للجودة CEQAT ضمن الهيكل التنظيمى لوزارة التربية والتعليم تقوم بمتابعة وتقييم وتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب والمعلمين والإداريين والقيادات في المدارس الفنية.

 

ما هي هيئة إتقان؟

وهيئة "إتقان" الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم الفنى والقنى والتدريب المهنى، تعتمد البرامج والمناهد والشهادات ومؤهلات الطلاب بالمدارس الفنية لإكساب الطالب الجدارات المؤهلة لسوق العمل المحلى والدولى، وسيتم تطبيق ضوابط وشروط هيئة ضمان جودة التعليم الفنى بداية من العام الدراسى الجارى.

 

وتهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى من مؤسسات وبرامج بما يتوافق مع معايير الاعتماد ومتطلبات أسواق العمل وبما يخدم خطط التنمية المستدامة للدولة، وتضع الإطار العام لجودة التعليم الفنى وطرق التعلم وأساليب التقييم اللازمة واعتماد مؤسسات التعليم الفنى.

 

تتحقق هيئة ضمان جودة التعليم الفنى" إتقان"، من برامج التعليم الفنى والتدريب المهنى قد بنيت على أساس المعايير المهنية الصادرة عن منظمات الأعمال والاتحادات القطاعية والغرف والمنشآت بموجب قانون ومجالس المهارات القطاعية التابعة لها، على أن تحدد احتياجات سوق العمل للمهن والتخصصات وتحدد الجدارات وفقا للإطار العام للمهنة أو التخصص.


و هيئة إتقان تصدر نوعين من شهادات الاعتماد الأولى تختص باعتماد المؤسسة" المدرسة أو مراكز التدريب"، والثانية تختص باعتماد البرامج ولا تزيد مدة صلاحية الشهادة على 3 سنوات ويجوز للهيئة تجديد الاعتماد أو إيقافه أو إلغاءه بقرار فى ضوء ما تسفر عنه عمليات المتابعة والمراجعة الدورية خلال المدة المحددة و3 سنوات، على أن لا يزيد رسوم الاعتماد للمؤسسات على 50 ألف جنيه وبما لا يجاوز 20 ألف جنيه للبرنامج، على أن تتم عمليات التقييم والاعتماد بموضوعية وشفافية ولا يجوز تعديل نتائج عمليات التقييم والاعتماد التى تنتهى إليها كل مرحلة من المراحل.


وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه تلتزم مؤسسات التعليم الفنى والتقنى بالتقدم للحصول على شهادة الاعتماد خلال فترة لا تزيد على 5 سنوات من تاريخ إصدار اللائحة التنفيذية لقانون  هيئة ضمان جودة التعليم الفنى" إتقان"،مؤكدة أنه سيتم صياغة اللائحة التنفيذية للهيئة لتشكيل مجلس إدارة الهيئة، على أن يبدأ التفتيش على المدارس الفنية والجامعات التكنولوجية، وكل الجهات التي تقدم خدمات التعليم الفني والتقني في مصر.


وأوضحت أن الطلاب سوف يتخرجون ومعهم شهادة معتمدة من هذه الجهة المستقلة هيئة" إتقان" سيكون مدونًا بها قائمة المهارات التى اكتسبها الطالب وتختص بإرسال لجان متخصصة للمدارس الفنية وتتأكد من اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة لسوق العمل على أرض الواقع.