الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. 4 معلومات عن تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الحكومية 2024 – 2025

طلاب المدارس
طلاب المدارس

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدد من المعلومات الهامة عن تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الحكومية، وفق مذكرة التفاهم التي وقعت بين الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وميشيل كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة.

 

معلومات عن تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الحكومية

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المعلومات عن تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الحكومية، وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين:

  • إدراج تدريس اللغة الايطالية فى جميع المدارس الحكومية المصرية بدءًا من الصف الأول الإعدادى وحتى المرحلة الثانوية من العام الدراسى 2024 – 2025.
     
  • جامعة سيينّا بإيطاليا بدأت العمل فى إعداد الخطوط الأساسية لمنهج اللغة الايطالية الذى يتم تدريسه، وبناء على توجيهات الوزارة يتم استكمالها.
     
  • سيتم تدريب معلمى اللغة الإيطالية، من خلال المركز الثقافى الإيطالى، والتعليم عن بعد، ويقدم الجانب الإيطالي كافة سبل الدعم والتعاون فى هذا المجال على مدار العام الدراسى  2024 – 2025.
     
  • دراسة اللغة الايطالية اختياريًا فى أول سنة دراسية (الصف الأول الإعدادى) وسيصبح الطالب بعد ذلك مقيدًا بالاستمرار فى دراستها حتى نهاية مرحلة التعليم الثانوى العام أو الفني.
     
  • ستكون المدة الاجمالية لدراسة اللغة الايطالية بالمدارس الحكومية المصرية (٦) سنوات، وستعادل المهارات اللغوية التى سيصل الطلاب والطالبات إلى اتقانها فى نهاية المرحلة الثانوية المستوى A2  من مستويات اتقان اللغات الأوروبية المحددة بالاطار الأوروبى المرجعى العام للغات.
     

يذكر أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى مذكرة تفاهم مع ميشيل كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة؛ بهدف بدء التعاون بين الطرفين لإدراج تدريس اللغة الايطالية فى جميع المدارس الحكومية المصرية، وحضر توقيع البرتوكول من الجانب الإيطالي بيترو فاكانتى بيركو نائب السفير، وفيديريكو نوفيلينو القنصل الإيطالي، وأناليزا واجنر الملحق التعليمى بالسفارة، وجيانلويجى ماستاندريا بونافيرى سكرتير أول، ودافيدى سكالمانى مدير المعهد الثقافى الايطالى.

 

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة سوزى حسين مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية، ونجلاء زكريا مستشار تنمية مادة اللغة الألمانية، والدكتورة دعاء على عبد المعطى رئيس قسم اللغات الثانية بالإدارة المركزية لتطوير المناهج.

 

 

معلومات عن اللغة الإيطالية

واللغة الإيطالية ليست اللغة الرسمية لإيطاليا فقط  فهي لغة رسمية في سويسرا، وسان مارينو، ومدينة الفاتيكان، ومقاطعة استريا في كرواتيا، وسلوفينيا استريا في سلوفينيا.
 

ويستخدم الاتحاد الأوروبي اللغة الإيطالية كواحدة من اللغات الرسمية البالغ عددها 24، وهي لغة أقلية معترف بها في عدد كبير من البلدان، بما في ذلك البوسنة والهرسك وكرواتيا وسلوفينيا ورومانيا، بالإضافة إلى ذلك  فالإيطالية هي اللغة الأكثر شيوعا في الأرجنتين، كما تعتبر لغة إقليمية في أجزاء معينة من البرازيل ويتم تدريسها في المدارس هناك.