الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

تؤدي إلى الموت.. دراسة حديثة تحذر من إحدى ألعاب الأطفال

كشكول

كشفت دراسة علمية حديثة أن عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى جراحة طارئة لإزالة  كرات وخرزات مغناطيس "النيوديميوم" من داخل أجسامهم لا ينخفض، على الرغم من محاولات تسليط الضوء على المخاطر.

قدمت هذه الدراسة اختصاصية طب الطوارئ ليا ميدلبيرج من مستشفى الأطفال الوطني، في المؤتمر الوطني للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

وقالت جرّاحة الأطفال مينا ويك، من مستشفى جامعة كاليفورنيا في ديفيس للأطفال: "غالبًا ما يتم بيع الكرات أو الخرزات المغناطيسية الأرضية النادرة عالية الطاقة على أنها ألعاب ممتعة وتخفف التوتر، ولكنها من بين أخطر الألعاب عندما يأكلها الأطفال".

وأضافت ويك: "لا يهم الخلفية الاجتماعية والاقتصادية للطفل، أو ما إذا كان الطفل مراقبًا، فلا يزال الأطفال قادرين على أكلها ويحتاج الكثير منهم إلى عملية جراحية لإصلاح الضرر الداخلي الناجم عنها، بعد بضعة أيام من ابتلاعه المغناطيس، بما يعني إمكانية التقاط المغناطيسات لبعضها البعض داخل جسد الأطفال.

ويضع الأطفال الأشياء في أفواههم؛ فبالنسبة للأطفال الصغار جدًا، يعد ذلك جزءًا طبيعيًا من النمو، ولكن الأطفال من جميع الأعمار يظهرون في غرف الطوارئ مصابين بإصابات مغناطيس أرضي نادر.

ووفقًا للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية، يمكن حتى للمراهقين ابتلاع مغناطيسات قوية على شكل ثقوب مزيفة.

وبمجرد تناولها، يمكن أن تنجذب المغناطيسات إلى بعضها البعض أو إلى أشياء أخرى، على سبيل المثال، ابتلع طفل يبلغ من العمر 5 سنوات مغناطيسًا، وبعد بضعة أيام ابتلع كرة معدنية صغيرة، بحسب دراسة نُشرت في مجلة ساينس أليرت العلمية.

ويمكن للمغناطيسات أن تلتقط بعضها داخل جسم الطفل، وعندها يمكن أن يقرصا الأنسجة ما يسبب ثقوبًا أو التواء أو انسدادًا في الأمعاء أو التهابات أو تسمم الدم، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الموت المأساوي.

وغالبية الإصابات، تم توثيقها لدى أطفال من خلفيات اجتماعية واقتصادية أعلى، والذين ربما لديهم إمكانية أكبر للوصول إلى أجهزة مغناطيسية عالية الطاقة، لكن الحالات من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا كانت أكثر عرضة للخطورة، مما يتطلب التدخل الجراحي.

أشارت ويك إلى أن: "الآباء لا يعتقدون أبدًا أن طفلهم سيكون غبيًا لدرجة أنه سيبتلع المغناطيس. لكن الأطفال يفعلون ذلك في كثير من الأحيان، على الرغم من إشراف الكبار وحتى عندما يعلم الكبار أن هذه المغناطيسات قد تكون خطرة".